بحث إجرائي

البحث الإجرائي هو أحد أنواع البحث العلمي والأكاديمي الذي يركز على الأمور الإجرائية. يعتمد البحث الإجرائي على اسلوبين. الأول يعتمد على التفكر الذاتي، والثاني يعتمد على تفاعل جماعات من الافراد أو المجموعات لحل مشكلة محددة أو لتطوير في نظام ما. هناك نوعين من ابحاث الاجرائية هما الابحاث الاجرائية التشاركية والابحاث الاجرائية التطبيقية. وبحسب دينكوم فإن "هدف استراتيجية البحث الإجرائي هو ايجاد حلول لمشكلة معينة وبالتالي إنتاج توجيهات لافضل الممارسات.

ينشط البحث الإجرائي بحالات التغيير في المؤسسات والتنظيمات اذ تكون النشاطات من اساسيات التطوير، بنفس الوقت، القيام بالدراسات البحثية. وبالعادة، تقوم به مؤسسات كبرى بادارة باحتيين متخصصين لتحسين استراتيجيات المؤسسة وممارساتها، معرفتها التنظيمية. وبهذا يكون نشاط تطوير مؤسساتي وبحث اكاديمي بالوقت ذاته.

أول من نحت مصطلح "بحث اجرائي باللغة الإنكليزية (action research) كان كورت لوين من معهد ماساتشوستس للتقنية عام 1944 حيث عرف النشاط كبحث مقارن حول شروط وتأثيرات عوامل اجتماعية اجرائية والذي يؤدي إلى تغيير في هذه الاجرات معتمدا علي خطوات لولبية تصاعدية، كل خطوة دائرية تشمل التخطيط، ثم التنفيذ، ثم تقصي فعالية النتائج، وبالتالي اعادة الخطوات الدائرية على مستوى اعلى.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.