بحر النرويج

بحر النرويج (بالنرويجية: Norskehavet) هو بحر هامشي في المحيط الأطلسي الشمالي, في شمال غرب النرويج. أنه يقع بين البحر الشمالي (شمال سكوتلندا) وبحر غرينلند ويتصل بالمحيط الأطلسي الشمالي إلى الغرب، وبحر بارنتس إلى الشمال الشرقي. في الجنوب الغربي يتم فصله عن المحيط الأطلسي بسلسلة تلل تحت الماء التي تمتد من آيسلندا وجزر فارو. في الشمال سلسلة جبال جان مايان تفصله عن بحر غرينلند.

بحر النرويج
فستفيورد

الموقع الجغرافي / الإداري
الإحداثيات 69°N 0°E
قياسات
المساحة 1,383,000
اقصى عمق 3,970
متوسط العمق 2,000
حجم 2,000,000
خريطة الموقع

يختلف هذا البحر عن الكثير من البحار الآخرى، لأن معظم قاع بحر النرويج ليس ضمن جرف قاري لذلك متوسط عمقه يشكل حوالي اثنين كيلومتر. البحر ثري بالنفط والغاز الطبيعي تحت قاع البحر ويتم اكتشافهم وإستغلالهم تجاريا، في المنطق العمق التي توصل اثنين كيلومتر تقريبا. المناطق الساحلية غنية بالسمك الذي يزور بحر النرويج من المحيط الأطلسي الشمالي للتكاثر. التيار الأطلسي الشمالي الدافئ يُوفر حرارة ثابتة نسبيا ومياه دافئة، لذلك على عكس البحار الأنتراكتية، بحر النرويج خالي من الثلج والتجمد على طول مدار السنة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.