بداية باتمان

بداية باتمان أو باتمان يبدأ (بالإنجليزية: Batman Begins)‏ هو فيلم أميركي من إنتاج عام 2005، مأخوذ عن بطل دي سي كوميكس الشهير باتمان. الفيلم من إخراج كريستوفر نولان وبطولة كريستيان بيل. يقوم هذا الفيلم بإعادة بدأ سلسلة أفلام باتمان، وهو يروي قصة أصل شخصية الرجل الوطواط بدأ من خوف بروس وين الأول من الخفافيش ووفاة والديه إضافة إلى رحلته ليصبح البطل الخارق الذي هو عليه. كل ذلك مستوحى من قصص المجلات الهزلية الكلاسيكية مثل الرجل الذي يسقط وباتمان: العام الأول وباتمان: الهالووين الطويل.

بداية باتمان
Batman Begins
ملصق الفيلم
معلومات عامة
الصنف الفني
حركة، دراما، إجرام، إثارة
المواضيع
تاريخ الصدور
10 يونيو 2005
15 يونيو 2005
مدة العرض
139 دقيقة
اللغة الأصلية
الإنجليزية
مأخوذ عن
باتمان لبوب كين وبيل فينغر
مستوحاة من
The Man Who Falls (en) — Batman: Year One (en)
البلد
مواقع التصوير
الجوائز
6 جوائز و39 ترشيحا
موقع الويب
الطاقم
المخرج
الكاتب
ديفيد إس غوير
كريستوفر نولان
السيناريو
البطولة
الديكور
تصميم الأزياء
Lindy Hemming (en)
التصوير
والي فيستر
الموسيقى
التركيب
لي سميث
صناعة سينمائية
الشركات المنتجة
  • دي سي كومكس
  • ليجنداري بيكتشرز
  • وارنر برذرز
  • أفلام سينكوبي
المنتج
إيما توماس
لاري جي فرانكو
تشارلز روفين
بينجامين ميلنيكر
مايكل أوسلان
المنتج المنفذ
بنيامين ملينكر
التوزيع
الميزانية
150,000,000 دولار
الإيرادات
372,710,015 دولار
التسلسل
السلسلة

بعد سلسلة من مشاريع غير ناجحة هدفت إلى إعادة باتمان إلى الشاشة، وبعد فشل فيلم باتمان وروبن عام 1997 عند النقاد، بدأ نولان وديفيد إس غوير العمل على الفيلم في بداية 2003 وهدفا إلى إبراز نبرة داكنة وأكثر واقعية، كون الإنسانية والواقعية أساس الفيلم. كانت الغاية أن يجعلا الجمهور يهتم بكل من باتمان وبروس وين. اعتمد الفيلم، الذي صور أصلاً في إنجلترا وشيكاغو، على مجازفات تقليدية ونماذج مصغرة مع استعمال ضئيل للصور المولدة بالحاسوب. تم صنع سيارة بات جديدة (سميت التامبلر) تحديداً للفيلم، وكذلك بذلة بات أكثر قابلية للحركة.

كان فيلم بداية باتمان ناجحاً من الجانب التجاري، وكذلك عند النقاد. افتتح الفيلم يوم 15 يونيو 2005 في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا في 3,858 قاعة سينما. كسب الفيلم إيرادات بمقدار 48 مليون دولار في نهاية أسبوع افتتاحه، وارتفعت الإيرادات في النهاية إلى 372 مليون دولار عالمياً. لاقى الفيلم تصويت 84% من الموافقة في موقع الطماطم الفاسدة. ذكر النقاد أن الخوف موضوع شائع طوال الفيلم، ولاحظوا أن لهذا الأخير نبرة أدكن مقارنة بأفلام باتمان السابقة. تم إصدار فيلم تابع له تحت عنون فارس الظلام في يوليو 2008، شهد أيضاً عودة كلاً من نولان وبيل إلى السلسلة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.