بدر

البدر هو المرحلة القمرية التي يكون القمر مضاءً فيها تمامًا، كما يرى من الأرض. وهذا يحدث عندما:

  1. تتموضع الأرض بين الشمس والقمر
  2. يقع القمر فوق أو تحت الأرض بخمس درجات

بدقة أكثر عندما تختلف خطوط طول المسار الشمسي والقمري بمقدار 180 درجة). وهذا يعني أن نصف الكرة القمرية الذي يواجه الأرض (الجانب القريب) يكون تقريبا مضاءً بالكامل من الشمس، ويظهر مستدير (في حين أن الجانب البعيد يكاد يكون مظلم تماما).

يمكن أن يحدث الخسوف القمري فقط عند اكتمال القمر، بحيث يكون المدار القمري  يسمح له بالمرور عبر ظل الأرض. لا يحدث الخسوف القمري كل شهر لأن  القمر عادة يمر فوق أو تحت ظل الأرض (الذي يقتصر غالباً على مستوى المسار الشمسي). يمكن أن يحدث الخسوف القمري فقط إذا كان القمر الكامل موجود بالقرب من العقدة المدارية، إما  التصاعدية أو التنازلية. وهذا يسبب الخسوف الذي يحدث فقط كل 6 أشهر تقريبا، وغالبا قبل أو بعد اسبوعين من الكسوف في القمر الجديد في العقدة[؟] المعاكسة.

الفاصل الزمني بين المراحل القمرية المتماثلة – الشهر القمري – حوالي 29.53 يوما في المتوسط. ولذلك ففي التقاويم القمرية التي يبدأ الشهر فيها مع القمر الجديد فإن  القمر الكامل يظهر في 14 أو 15 من الشهر القمري. لأن أشهر التقويم القمري فيها عددا صحيحاً من الأيام، فالشهور القمرية قد تكون 29 أو 30 يوما .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.