برابهات رانجان ساركار

برابهات رانجان ساركر (11 أيار 1922 – 21 تشرين الأول 1990)، معروف أيضا باسمه الروحي شري شري أناندا مورتي (Ánanda Múrti= تجسد السعادة) وبالنسبة لمريديه معروف باسم (Bábá) "الأب" و باللغة السنسكريتية تعني المحبوب، قد كان فيلسوف هندي، يوغي، كاتب مبدع، ثوري اجتماعي، شاعر، مؤلف موسيقي وعالم لغوي. أسس ساركر '''مدرسة أناندا مارغا''' (طريق السعادة) عام 1955، منظمة روحية واجتماعية تقدم التعاليم في التأمل واليوغا. قال زيل سينغ رئيس الهند السابع: "برابهات رانجان ساركر كان واحداً من أعظم الفلاسفة المعاصرين في الهند."

برابهات رانجان ساركار
(بالبنغالية: প্রভাত রঞ্জন সরকার)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 21 مايو 1921(1921-05-21)
الوفاة 21 أكتوبر 1990 (69 سنة)  
كلكتا  
مواطنة الهند (26 يناير 1950–)
الراج البريطاني (–14 أغسطس 1947)
دومينيون الهند (15 أغسطس 1947–26 يناير 1950) 
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة كلكتا  
المهنة فيلسوف ،  وكاتب ،  وملحن ،  ولغوي  
اللغة الأم البنغالية  
اللغات البنغالية ،  والهندية ،  والإنجليزية  

نظام الممارسة الروحية الذي وضعه ساركر قد وصف بأنه توليف وجمع عملي تطبيقي للفلسفات الفيدا والتانترية. فقد ندد بالمذهب المادي والنظام الرأسمالي، واصفاً الكون أنه نتيجة عزم – وإرادة العقل الكلي للخالق – أي أن الوجود الكلي يوجد ضمن العقل الكوني الذي هو بحد ذاته التعبير الأول عن الوعي [الأسمى] الذي وضع نفسه تحت قيود من طبيعته الخاصة.

كان ساركر مؤلفاً خلاقاً أنتج مجموعة شاملة من الأعمال التي تتضمن نظريات تهدف إلى زيادة الرفاه والخير الإنساني مثل قانون الدورة الاجتماعية، نظرية المنفعة التقدمية (البراوت) نظرية الانتفاع التقدمية، نظرية المايكروفايتا (Microvitum) فضلاً عن فلسفة الإنسانية الجديدة برابهات رانجان ساركار.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.