برج عمر إدريس

برج عمر إدريس المعروفة بتماسنين (Timassinine)إحدى بلديات ولاية إليزي وتقع شمال الولاية فوق هضبة (تنغرت) وفي أقصى الجنوب الشرقي الجزائري، وهي من أقدم البلديات على مستوى القطر الجزائري، إذ كانت عبارة عن ملتقى طرق لقوافل الحجيج والتجارة لمختلف المدن الصحراوية والأفريقية وهمزة وصل بين الشمال والجنوب منذ أكثر من 8000 سنة تقدر مساحتها بحوالي (28,82الف) كم مربع.كانت تسمى ب تماسنين أي منطقة العبور باللغة الأمازيغية القديمة ثم لما دخلها الاحتلال الفرنسي عام 1880 تم تغيير اسمها إلى فور فلاتيرز (fort flatters) وهو اسم ضابط فرنسي قتل على يد السكان المحليين سنة [1881] أثناء قيامه بجولة استكشافية قادها على المنطقة بمساعدة بعض شعانبة الهضاب.

برج عمر إدريس
 

خريطة البلدية

إحداثيات: 28°08′47″N 6°49′32″E  
تقسيم إداري
 البلد  الجزائر
 ولاية ولاية إليزي
 دائرة دائرة إن أميناس
خصائص جغرافية
 المساحة 82٬280 كم2 (31٬770 ميل2)
ارتفاع 352 متر  
عدد السكان (2008)
 المجموع 5٬736
 الكثافة السكانية 0,07/كم2 (20/ميل2)
معلومات أخرى
منطقة زمنية ت ع م+01:00  
الرمز البريدي 33200
رمز جيونيمز 2503633 

وتعرف عالميا بهذا الاسم إلى غاية الآن، ثم أُطلق عليه اسم الشهيد المكنى بالاسم الثوري عمر إدريس من ولاية الجلفة، وقد عرفت باسم الزاوية أو الزاوية الكحلة لكثرة الأشجار بها من طرف سكان أدرار وتمنراست والمنيعة...

تعد البلدية من أغنى المناطق السياحية على المستوى الوطني وتسمى بجوهرة الصحراء الجزائرية، إذ يعد تصنيفها التابع لحضيرة تنغرت -تابعة للطاسيلي حاليا- الوطنية حضيرة عالمية وتعتبر محمية طبيعية بحق إذ تضم مجموعة من الطيور النادرة مثل اللقلق ومالك الحزين والحجل والحبار وغيره من الطيور والحيونات لأخرى كالغزلان بأنواعها، إضافة إلى حوالي 6 أنواع من أنواع الأيل البري [الأروي] والفنك والثعلب والنعام...و غيرها من الحيونات الأخرى...

كما تحتوي المنطقة على مناظر طبيعية كالشلالات والمواقع الأحفورية والسياحية والأثرية الطبيعية، كما تنعم المنطقة بالنفط والغار الطبيعي والمياه الجوفية الحلوة وتنشط بها كبريات الشركات النفطية العالمية ك: هاليبرتن ووزر فورد وسوناطراك الجزائرية وتوتال وشلومبيرجي الفرنسية, ريبسول الإسبانية, لافلان الكندية وغيرها.

كما تضم كل من المناطق التالية وهي جزء لا يتجزء من تراب البلدية: تين فوي تبنكورت(TFT) ورود النص والحمراء وحاسي بلقبور.

يقارب عدد سكان المنطقة حاليا بحوالي 9.000 نسمة، وهي مزيج من السكان المحليين ومختلف سكان الجزائر.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.