برزخ كورنث

برزخ كورنث (بالإنجليزية: Isthmus of Corinth)‏ هو الجسر البري الضيق الذي يربط شبه جزيرة البيلوبونيز ببقية أراضى اليونان، بالقرب من مدينة كورنث. جدير بالذكر أن كلمة "Isthmus" الإنجليزية مشتقه من كلمة بمعنى "الرقبة" في اليونانية القديمة، في إشارة إلى ضيق البر. كان ذلك البرزخ معروفا في العالم القديم بوصفه معلما يفصل البيلوبونيز عن البر الرئيسى لليونان. لاحظ الجغرافي سترابو في القرن الأول الميلادي عمودا على برزخ كورنث، يحمل اثنين من النقوش. واحد نحو الشرق، أي نحو مدينة ميغارا في أتيكا ويفسركالآتي: "هنا ليس هو البيلوبونيز، ولكن إيونيا" (τάδ οὐχὶ Πελοπόννησος، ἀλλ Ἰωνία) وواحد نحو الغرب، أي نحو البيلوبونيز ويفسركالآتي: "هنا هو البيلوبونيز، وليس إيونيا " (τάδ ἐστὶ Πελοπόννησος، οὐκ Ἰωνία)؛ يرجع بلوتارخ نصب هذة الشاهدة (العمود التذكاري) إلى البطل الأتيكي ثيسيوس، وهو في طريقه إلى أثينا.

يقع خليج كورينث إلى الغرب من برزخ كورنث، ويقع خليج سارونيك إلى الشرق منه. منذ عام 1893 أصبحت قناة كورينث تمر من خلال البرزخ الواسع الذي يبلغ طوله 6.3 كم، الأمر الذي جعل من أقليم البيلوبونيز جزيرة مستقلة عن باقى الأراضى اليونانية. اليوم ضفة البر الرئيسى لليونان يربطها بضفة البيلوبونيز جسرين بريين، وجسرين للسكك الحديدية و جسرين غاطسين على طرفي القناة . كما يوجد أيضا جسر عسكري للطوارئ في الطرف الغربي من القناة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.