برغموت

البرغموت أو الليمون العطري أو الليمون البرغامي (الاسم العلمي:Citrus bergamia) هو نوع غير مؤكد من النباتات يتبع جنس الليمون من الفصيلة السذابية. وهي فاكهة حمضية كمثرية الشكل إلى حد ما تنمو على الأشجار الصغيرة المعروفة البرغموت وهو هجين بين ليمون الكمثرى Pear Lemon والكريفون، معظم إنتاجها يقتصر على المنطقة الساحلية الايونية في مقاطعة ريدجو كالابريا (مقاطعة جنوب إيطاليا في إقليم كالابريا) إلى حد انه أصبح رمزا للمنطقة بأكملها وللمدينة. لا يثمر المحصول في أي جزء آخر من العالم بنفس وجودة الثمار ؛ وهو يزرع في ساحل العاج، الأرجنتين والبرازيل ولكن نوعية المحصول في جوهرها لا تقارن مع جوهر البرغموت المنتجة من مقاطعة ريدجو كالابريا لعوامل تتعلق بالتربة.

الليمون البرغامي

 

المرتبة التصنيفية نوع  
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: نباتات
الشعيبة: بذريات
غير مصنف: كاسيات البذور
غير مصنف: ثنائيات الفلقة
الطائفة: الوردانية
غير مصنف: الوردانيات
غير مصنف: الوردونات
الرتبة: الصابونيات
الفصيلة: السذابية
الأسرة: النارنجاوات
القبيلة: النارنجاوية
غير مصنف: الليمونينة
الجنس: الليمون
النوع: الليمون البرغامي
الاسم العلمي
Citrus bergamia
Risso، 1826
معرض صور برغموت  - ويكيميديا كومنز 

وهو من الحمضيات ومن قشر هذه الثمرة ويستخرج منه زيت البرغموت الزكي ويستخدم أيضاً في صناعة العطور ولعلاج الاكتئاب ويستخدم لإنتاج الزيوت الأساسية التي تستخدم في إنتاج شاي إرل غري، والعطور، وفي صنع الحلويات، ومقاوم للاكتئاب، وهو مساعد للهضم أيضاً وهو من مكونات كولونيا (عطر) الاصلي المطور في ألمانيا في القرن السابع عشر. و ينتج مصنع تجاري في إيطاليا ضمن الصناعات الغذائية مربي الفاكهة باستخدامه كعنصر الرئيسي. وهو أيضا شعبي في اليونان كمادة حافظة، حيث يصنع مع قشور البرغموت المغلي في محلول سكري.

للبرغموت تأثير منعش ومفيد في معالجة الإجهاد والقلق، يتناغم بشكل جيد مع الخزامى والبابونج والنارولي وابرة الراعي والورد وخشب الصندل، لكن لا يجب استخدامه قبل أو بعد التعرض لأشعة الشمس.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.