برقة

برقة أو قورينائية وباليونانية (Κυρηναϊκή) "كيرينايكي" (بالإنجليزية: Cyrenaica)،اسم أطلق على إقليم تاريخي في شرق ليبيا. تأسست برقة في منتصف القرن السادس ق.م. وقد أخذت اسمها الإغريقي من إقليم تابع لها يسمى بركايا Barcaia أو Barcaei، وكان يضم مدينة توكرة ومستوطنات أخرى شبه مستقلة. وقد كان هيرودوت أول من دوّن اسم بركايا، وذكر توكرة وقال أنها تابعةٌ لبركايا. ولا يدلّ استعمال هيرودوت لهذا الاسم بالضرورة على أصول إغريقية، فمن المحتمل أنه أورده بصيغته الإغريقية على هذا النحو عن أصل فينيقي أو ليبي هو بركة أو برقة."

برقة
 

 
علم
موقع إقليم برقة (بالأخضر الداكن)

إحداثيات: 32°31′49″N 21°12′53″E  
سبب التسمية شحات  
تقسيم إداري
 البلد ليبيا  
أكبر المدن بنغازي
خصائص جغرافية
 المساحة 855٬370 كم2 (330٬260 ميل2)
عدد السكان (2006)
 المجموع 1٬613٬749
 الكثافة السكانية 1٫9/كم2 (4٫9/ميل2)

وقد كان الإقليم يسمى باسم "كيرينايكي" (باليونانية: Κυρηναϊκή)‏ لدى البيزنطيين. كما اعتمدت من قبل عدد من الحكام العرب والمسلمين لاحقاً باعتبارها ولاية أو محافظة، وظلت تلك التسمية شائعة حتى سبعينيات القرن العشرين. وكان الرومان قد أطلقوا على هذا الإقليم اسم "قورينائية" أو "سيرينيكا" (باللاتينية: Cyrenaica) في شرق ليبيا الحالية. كانت قورينائية، في أواسط القرن العشرين (مع فزان، و إقليم طرابلس) إحدى ولايات ليبيا الثلاث التي كونت المملكة الليبية المتحدة بعد استقلال ليبيا في 24 ديسمبر 1951م.

تاريخيا كانت تسكن هذا الإقليم قبائل ليبيا القديمة مثل الأسبست والأدروماخيد وهي قبائل منتشرة بين مرتفعات برقة وسفوحها وتمتد إلى الصحراء جنوباً والجانب الغربي من نهر النيل شرقاً، وقد شهدت برقة جميع المراحل التاريخية التي عرفها شمال إفريقيا فتعرّضت لمحاولة الاستيطان من قبل الفينيقيين أولاً، ولكن الإغريق نجحوا في توطّنها وتأسيس أول مدنها، ثم انتقلت إلى سلطة الإمبراطورية الرومانية، وأخيراً الفتوحات الإسلامية.

ومن أشهر مدن برقة التاريخية برنيق، قورينا، أبولونيا، بطولوميس، توكرة وباركي وكذلك بلدة بلغراي الإغريقية ومن حواضر برقة كذلك مدينة درنة ومدن البيضاء، طبرق، اجدابيا، الكفرة، الجغبوب، جالو وأوجلة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.