برلمان أستراليا

برلمان أستراليا (المعروف أيضا باسم برلمان الكومنولث أو البرلمان فقط) هو الفرع التشريعي لحكومة أستراليا. ويتكون من ثلاثة عناصر: التاج (يمثلها الحاكم العام)، ومجلس الشيوخ ومجلس النواب. مزيج من مجلسين منتخبين، حيث يمثل أعضاء مجلس الشيوخ الولايات والأقاليم بينما يمثل أعضاء مجلس النواب الانقسامات الانتخابية وفقا للسكان، على غرار كونغرس الولايات المتحدة. من خلال كلا المجلسين، هناك مدير تنفيذي مدمج، مأخوذ من نظام وستمنستر.

برلمان أستراليا
Parliament of Australia
النوع
التأسيس 9مايو 1901
النوع برلمان من مجلسين
المجالس مجلس الشيوخ الأسترالي، مجلس النواب الأسترالي
البلد أستراليا  
القيادة
الملكة إليزابيث الثانية منذ 6 فبراير 1952
الحاكم العام بيتر كوسجروف منذ 28 مارس 2014
رئيس مجلس الشيوخ سكوت ريان، ليبرالي منذ 13 نوفمبر 2017
رئيس مجلس النواب توني سميث، ليبرالي منذ 10 أغسطس 2015
الهيكل
الأعضاء 226 (150 نائبًا، 76 عضوًا في مجلس الشيوخ)
الانتخابات
مجلس النواب نظام انتخابي اقتراع تراتبي
مجلس الشيوخ نظام انتخابي صوت واحد قابل للتحويل
مجلس النواب آخر انتخابات 2 يوليو 2016
مجلس الشيوخ آخر انتخابات 2 يوليو 2016 (كامل)
مكان الإجتماع
البرلمان، كانبيرا، أستراليا
الموقع الإلكتروني aph.gov.au

يتألف مجلس الشيوخ، من 76 عضوا: اثنا عشر لكل ولاية، واثنان لكل من الإقليم الشمالي (بما في ذلك جزيرة الكريسماس وجزر كوكوس (كيلينغ)) ومنطقة العاصمة الأسترالية (بما في ذلك جزيرة نورفولك ومنطقة خليج جيرفيس). يتم انتخاب أعضاء مجلس الشيوخ باستخدام نظام التمثيل النسبي الفردي القابل للتحويل، ونتيجة لذلك، تضم الغرفة العديد من الأحزاب المتنافسة على السلطة. لم يحتل الحزب الحاكم أو الائتلاف الحاكم الأغلبية في مجلس الشيوخ منذ عام 1981 (باستثناء الفترة بين 2005 و 2008) وعادة ما يحتاج إلى التفاوض مع الأطراف الأخرى والمستقلين للحصول على التشريع.

يتألف مجلس النواب، وهو مجلس النواب حالياً، من 150 عضوًا ينتخبون كلهم بأصواتهم من خلال التصويت الفردي الكامل من الدوائر الانتخابية ذات العضو الواحد المعروفة باسم الشِعَب الانتخابية (ويشار إليها عموماً باسم "الناخبين" أو "المقاعد"). وهذا يؤدي إلى أن تهيمن عليهما مجموعتان سياسيتان رئيسيتان هما ائتلاف يمين الوسط (المكون من الأحزاب الليبرالية والوطنية) وحزب العمل الذي يمثل يسار الوسط.

على الرغم من إمكانية إجراء انتخابات مبكرة، إلا أنه يتم حل مجلس النواب بالكامل ونصف مجلس الشيوخ كل ثلاث سنوات ويرحل لإعادة انتخابه. يمكن استخدام آلية كسر طريق مسدود تعرف باسم حل مزدوج لحل مجلس الشيوخ الكامل وكذلك مجلس النواب في حال رفض مجلس الشيوخ مرتين تمرير جزء من التشريعات التي أقرها مجلس النواب.

يجتمع المجلسان في غرف منفصلة في البرلمان (ما عدا في جلسة مشتركة نادرة) في كابيتال هيل في كانبيرا، إقليم العاصمة الأسترالية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.