برلمان إسبانيا

برلمان إسبانيا (بالإسبانية: Cortes Generales، كورتيس خينيراليس أي المحاكم العامة)‏ هو برلمان المملكة الإسبانية ويتألف من مجلسين بمجموع 614 عضو وهما المجلس الأعلى وهو مجلس الشيوخ 264 عضو، والمجلس الأدنى وهو مجلس النواب من 350 عضو. يمثل البرلمان السلطة التشريعية في إسبانيا ويمتلك سلطة سن القوانين وتعديلها كما لها سلطة تنقيح الدستور وتنصيب وعزل رئيس الحكومة.

برلمان إسبانيا
Cortes Generales
المجلس التشريعي الثاني عشر
النوع
النوع برلمان من مجلسين
المجالس مجلس الشيوخ الإسباني
مجلس النواب الإسباني
البلد إسبانيا  
القيادة
رئيس مجلس الشيوخ الإسباني بيو غارسيا-اسكوديرو، (حزب الشعب)
منذ 13 ديسمبر 2011
رئيس مجلس النواب الإسباني أنا باستور خوليان، (حزب الشعب)
منذ 19 يوليو 2016
الهيكل
الأعضاء 616
266 الشيوخ
350 النواب
مجلس الشيوخ الجماعات السياسية
مجلس النواب الجماعات السياسية
الانتخابات
مجلس الشيوخ آخر انتخابات 26 يونيو 2016
مجلس النواب آخر انتخابات 26 يونيو 2016
مكان الإجتماع
الشيوخ
مبنى مجلس الشيوخ
Plaza de la Marina Española
المركز - مدريد
مملكة إسبانيا

مجلس النواب
مبنى مجلس النواب
Carrera de San Jerónimo
المركز - مدريد
مملكة إسبانيا
الموقع الإلكتروني Cortes Generales (بالإسبانية)
هذا المقال هو جزء من سلسلة مقالات عن
سياسة إسبانيا
  • إسبانيا
  • السياسة

ويجتمع مجلس النواب في مبنى مجلس النواب (بالإسبانية: Palacio de las Cortes)‏ ويجتمع مجلس الشيوخ في مبنى مجلس الشيوخ (بالإسبانية: Palacio del Senado)‏ وكلاهما يقع في مدريد. ويتم انتخاب كورتيس من خلال حق الاقتراع العام والحر والمتساوي والمباشر والسري، باستثناء بعض مقاعد مجلس الشيوخ التي تنتخبها الهيئات التشريعية في مناطق الحكم الذاتي انتخابا غير مباشر. ويتألف المجلس من 616 عضوا: 350 نائبا و 266 سيناتور في مجلس الشيوخ.

ويخدم أعضاء البرلمان الإسباني أربع سنوات ويمثلون الشعب الأسباني. وتنقسم المقاعد في كلا المجلسين حسب الدوائر التي تتوافق مع خمسين مقاطعة في إسبانيا بالإضافة إلى سبتة ومليلة. ماعدا جزر الكناري والبليار التي تشكل دوائر انتخابية مختلفة بمجلس الشيوخ.

وللبرلمان الحق في تثبيت أو رفض وعزل رئيس الوزراء وحكومته وبالتحديد فإن المرشح لرئاسة الوزراء يجب أن ينال أغلبية من الأصوات موافقة في البرلمان. وللمجلس أيضا الحق إقالة رئيس الوزراء من خلال التصويت على حجب الثقة. وله أيضا صلاحية سلطة إصدار أي إصلاح دستوري.

وقد شكل البرلمان الإسباني الحالي حسب الدستور الإسباني، إلا أن المؤسسة ذاتها لديها تاريخ طويل. فالبرلمان الذي سبقها كان كورتيس إسبانيول التابع للدكتاتور العسكري فرانثيسكو فرانكو.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.