برلمان إنجلترا

مثل برلمان إنجلترا (بالإنجليزية: Parliament of England)‏ السلطة التشريعية في مملكة إنجلترا، واستمر وجوده منذ أوائل القرن الثالث عشر حتى عام 1707، عند اتحاده مع برلمان اسكتلندا لتشكيل برلمان مملكة بريطانيا العظمى، وذلك بعد أن شكل الاتحاد السياسي بين إنجلترا واسكتلندا مملكة بريطانيا العظمى.

قدم ويليام الفاتح في عام 1066 ما أُشير إليه في القرون اللاحقة على أنه نظام إقطاعي، وسعى من خلاله للحصول على مشورة مجلس المستأجرين الرئيسيين (الشخص الذي يحتفظ بملكية الأرض) والدراسات الكنسية قبل سن القوانين. ضمن الملك جون للمستأجرين الرئيسيين اعتماد الوثيقة العظمى في عام 1215، والتي أقرت عدم قدرة الملك على فرض أو جمع أي ضرائب (باستثناء الضرائب الإقطاعية التي اعتادوا عليها آنذاك) بدون موافقة مجلسه الملكي، الذي تطور تدريجيًا إلى ما عُرف بالبرلمان.

حدد البرلمان الإنجليزي تدريجيًا سلطة الملكية الإنجليزية على مر القرون، ويمكن القول بأن هذه العملية قد انتهت بنشوب الحرب الأهلية الإنجليزية، وإنشاء محكمة العدل العليا لمحاكمة تشارلز الأول.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.