برلمان الهند

برلمان الهند هو المجلس والهيئة التشريعية العليا في جمهورية الهند. ويتكون البرلمان من رئيس الهند ومجلسين هما: راجيا سابها (مجلس الولايات) و لوك سابها (مجلس الشعب). وللرئيس، بصفته رئيسا للهيئة التشريعية، سلطات كاملة لاستدعاء أي مجلس برلماني أو حله أو حل لوك سابها. ولا يمكن للرئيس أن يمارس هذه الصلاحيات إلا بناء على مشورة رئيس الوزراء ومجلسه الاتحادي.

ويشار إلى المنتخبين أو المرشحين (من قبل الرئيس) إلى أي من مجلسي البرلمان بوصفهم أعضاء في البرلمان. عضو البرلمان، لوك سابها يتم انتخابهم مباشرة من قبل التصويت الهندي العام في المقاطعات عضو واحد وعضو البرلمان، يتم انتخاب راجيا سابها من قبل أعضاء جميع الجمعية التشريعية للدولة من خلال التمثيل النسبي. ويبلغ قوام البرلمان 545 في لوك سابها بما في ذلك المرشحين من المجتمع الانجلو الهندي من قبل الرئيس و 245 في راجيا سابها بما في ذلك المرشحين 12 من خبرات مختلف مجالات العلوم والثقافة والفن والتاريخ. يجتمع البرلمان في سانزاد بهافان في نيودلهي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.