برلمان الولاية

برلمان الولاية (بالألمانية: Landesparlament) هو مصطلح يشير إلى برلمان الخاص بكل ولاية من ولايات جمهورية ألمانيا الاتحادية، و وفقًا للمادة 28 و المادة 54 من القانون الأساسي لجمهورية ألمانيا الاتحادية يُشار إلى برلمان الولاية على أنه مُمثل الشعب في كل ولاية.

يُسمى برلمان الولاية أيضًا باسم "لاندتاج" (بالألمانية:Landtag) في المدن الكبيرة، أما تشكيل برلمان الولاية خلال الانتخابات الخاصة به محدد و تستمر فترة العضو في برلمان الولاية خمس سنوات ولكن في ولاية بريمن تستمر أربعة سنوات. في الولايات التي تتمتع بالمدنية يُطلق على برلمان الولاية ألفاظ أخرى ففي برلين اسمه "أبجيوردنيت هاوس " (بالألمانية :Abgeordnetenhaus ) و يُسمى "بورجرشافت" (بالألمانية:Bürgerschaft ) في بريمن وهامبورغ. و يشار إلى العضو المُنتخب باسم عضو برلمان الولاية (بالألمانية: Mitglied des Landtages، ويُختصر: (MdL) )و عضو الأبجيوردنيت هاوس" (بالألمانية: Mitglied des Abgeordnetenhauses ، و يُختصر: (MdA)) و عضو البورجرشافت البريميني (بالألمانية:Mitglied der Bremischen Bürgerschaft ، وتُختصر: (MdBB)) أو عضو البورجرشافت الهامبورجي (بالألمانية: Mitglied der Hamburgischen Bürgerschaft، وتُختصر:(MdHB) ).

عدد النواب في برلمانات الولايات
الحزب عدد النواب
الاتحاد الديمقراطي المسيحي
527
الحزب الديمقراطي الاجتماعي
523
حزب الخضر الألماني
197
البديل من أجل ألمانيا
157
حزب اليسار
157
الحزب الديمقراطي الحر
102
الاتحاد الاجتماعي المسيحي
101
الناخبين الأحرار
17
مواطنون من أجل ميكلينبورج-فوربومرن
4
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.