برلين الشرقية

كانت برلين الشرقية بين عامي 1949 و 1990 تمثّل المنطقة الشرقية من برلين، حيث احتلها الاتحاد السوفييتي خلال الحرب العالمية الثانية في عام 1945، أما الأمريكيون والبريطانيون والفرنسيون فقد احتلوا النصف الغربي من برلين. وارتبطت برلين الشرقية بقوة مع ألمانيا الشرقية التي كان الاتحاد السوفييتي يحتلها أيضاً واختيرت برلين الشرقية عاصمة لألمانيا الشرقية من 13 أغسطس 1969 حتى 9 نوفمبر 1989.

برلين الشرقية
شرق برلين
برلين الشرقية ألمانيا الشرقية
المدة؟
علم شعار برلين  
مناطق الاحتلالات الاربعة لبرلين
برلين الشرقية تظهر بالون الأحمر

نظام الحكم ألمانيا الشرقية
التاريخ
الفترة التاريخية الحرب الباردة
التأسيس 1949
الزوال 3 أكتوبر 1990
النهاية 2 أكتوبر 1990 
المساحة
المساحة 409 كيلومتر مربع  
السكان
السكان 1279212 (1989) 

كانت برلين الشرقية منفصلة عن برلين الغربية بسبب سيطرة الاتحاد السوفييتي على الجزء الشرقي منها وسيطرة أمريكا وبريطانيا وفرنسا على الجزء الغربي من برلين، وكان الانتقال بينهما رخوا نوعًا ما إلى أن قامت حكومة ألمانيا الشرقية ببناء جدار برلين العازل، فأصبح الانتقال بين برلين الشرقية والغربية عسيرا. وقد سمت حكومة ألمانيا الشرقية برلين الشرقية ببساطة باسم "برلين" "Berlin, Hauptstadt der DDR" (برلين عاصمة ألمانيا الديمقراطية) وكان مصطلح ألمانيا الديمقراطية يستعمل حتى الستينيات من القرن العشرين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.