برمجيات خبيثة

برمجيات خبيثة أيضا في بعض الأحيان البرامج الضارة (بالإنجليزية: Malware)‏ (وهي اختصار لكلمتين هما (بالإنجليزية: malicious software)‏ وأحيانًا البرمجية الماكرة أو الخبيثة، هي برمجية يتم تضمينها أو إدراجها عمدا في نظام الحاسوب لأغراض ضارة، بدون رضا المالك. فقد تستخدم لعرقلة تشغيل الحاسوب، جمع معلومات حساسة، أو الوصول إلى أنظمة الكمبيوتر الخاصة. وعندما يتم تثبيت البرمجية الخبيثة فقد يكون من الصعب جدًا إزالتها. وبحسب درجة خطورة البرمجية، من الممكن أن يتراوح أذاها من إزعاج بسيط (بعض النوافذ الإعلانية غير المرغوب فيها، خلال عمل المستخدم على الحاسوب، سواء كان متصلًا أم غير متصل بشبكة حواسيب) إلى أذىً غير قابل للإصلاح يتطلب إعادة تهيئة القرص الصلب على سبيل المثال.

تحتاج هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. من الممكن التشكيك بالمعلومات غير المنسوبة إلى مصدر وإزالتها. (أغسطس 2015)

من الأمثلة على البرمجيات الخبيثة هي الفيروسات، وأحصنة طروادة.

يجب أن لا يتم الخلط بين البرامج الخبيثة والبرامج المعيبة، والتي هي برامج مكتوبة لأهداف مشروعة لكنها تحوي أخطاءً أو مشاكل بها.
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.