برنامج الأمم المتحدة للبيئة

برنامج الأمم المتحدة للبيئة (بالإنجليزية: United Nations Environment Programme - UNEP)‏ هو برنامج تابع للأمم المتحدة، ينسق الأنشطة البيئية للمنظمة ويساعد البلدان النامية في تنفيذ السياسات والممارسات السليمة بيئيًا. أسسه موريس سترونج، وهو مديره الأول، نتيجة لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة البشرية (مؤتمر ستوكهولم) في يونيو عام 1972، وهو مسؤول بشكل عام عن المشكلات البيئية من بين وكالات الأمم المتحدة، وتشرف مع ذلك منظمات الأمم المتحدة الأخرى مثل أمانة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي التي مقرها في بون، واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، على المحادثات الدولية بشأن القضايا المتخصصة، مثل معالجة تغير المناخ أو مكافحة التصحر. تغطي أنشطة برنامج الأمم المتحدة للبيئة مجموعة واسعة من القضايا المتعلقة بالغلاف الجوي، والنُظم البيئية البحرية والبرية، والحوكمة البيئية، والاقتصاد الأخضر.

برنامج الأمم المتحدة للبيئة


المقر الرئيسي نيروبي،  كينيا
تاريخ التأسيس 5 يوليو 1972 (1972-07-05
النوع برنامج
الرئيس التنفيذي إنجر أندرسن
الموقع الرسمي unep.org

لعب دورًا هامًا في تطوير الاتفاقيات البيئية الدولية، وتعزيز العلوم والمعلومات البيئية، وتوضيح الطريقة التي يمكن تنفيذها بها بالاقتران مع السياسة، والعمل على تطوير وتنفيذ السياسة مع الحكومات الوطنية والمؤسسات الإقليمية بالاشتراك مع المنظمات البيئية غير الحكومية (إن جي أوز). نشط برنامج الأمم المتحدة للبيئة أيضا في تمويل وتنفيذ المشاريع الإنمائية المتعلقة بالبيئة.

ساعد برنامج الأمم المتحدة للبيئة في صياغة المبادئ التوجيهية والمعاهدات بشأن قضايا مثل التجارة الدولية في المواد الكيميائية التي يُحتمل أن تكون ضارة، وتلوث الهواء العابر للحدود، وتلوث الممرات المائية الدولية. تكون الوثائق ذات الصلة، بما في ذلك الأوراق العلمية، متاحة عبر محفوظات وثائق برنامج الأمم المتحدة للبيئة.

أنشأت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، اللجنة الدولية للتغيرات المناخية (آي بّي سي سي) في عام 1988. تعتبر الأمم المتحدة للبيئة أيضًا واحدة من عدة وكالات منفذة لصندوق البيئة العالمي (جي إي أف)، والصندوق متعدد الأطراف لتنفيذ بروتوكول مونتريال، كما أنها عضو في مجموعة الأمم المتحدة الإنمائية. طُوّرت المدونة الدولية لإدارة السيانيد، وهي برنامج لممارسات أفضل في استخدام المواد الكيميائية في عمليات تعدين الذهب، تحت رعاية الأمم المتحدة للبيئة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.