برنامج تجسس

برامج التجسس (بالإنجليزية: spyware)‏ هي برامج حاسوبية تثبت خلسة على أجهزة الحاسوب للتجسس على المستخدمين أو للسيطرة جزئيًا على الحاسوب الشخصي، وهذا من دون علم المستخدم. وفي حين أن الاسم (برامج التجسس) يشير إلى البرامج السرية التي تراقب سلوك المستخدمين، إلا أن مهامها تتجاوز بكثير مجرد الرصد. برامج التجسس يمكنها جمع مختلف المعلومات الشخصية، مثل تصفح الإنترنت، ورصد المواقع التي تمت زيارتها. ويمكن لهذه البرامج أيضا أن تسيطر على الكمبيوتر المصاب بها، وتتحكم به وتقوم بعدة مهام، مثل: تركيب برامج إضافية، تحويل عائدات دعائية لطرف ثالث، تغيير الصفحة الرئيسية لمستعرض الويب، إعادة توجيه مستعرض الويب، توجيه لمواقع ويب ضارة ومفخخة والتي من شأنها أن تتسبب في المزيد من الفيروسات، يمكن أيضا لبرامج التجسس أن تغير إعدادات الكمبيوتر، مما قد يؤدي إلى بطئه والتأثير على الاتصال بشبكة الانترنت.

هذه المقالة أو القسم تحتاج للتنسيق. فضلًا، ساهم بتنسيقها وفق دليل الأسلوب المعتمد في ويكيبيديا. (أبريل 2019)

مع ظهور برامج التجسس ظهرت معها صناعات صغيرة حتى في التعامل مع مكافحتها، وقد أصبحت برامج مكافحة التجسس من أهم البرامج في مجال أمن الكمبيوتر، وقد أصدرت عدة قوانين في مختلف أنحاء العالم تدين المتسببين بهذه البرامج والتي يتم تحميلها خفية في الكمبيوتر بهدف السيطرة عليه.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.