برنامج تطوير وزارة الدفاع

برنامج تطوير وزارة الدفاع هو برنامج يهدف لتطوير وزارة الدفاع السعودية وإعادة هيكلتها وتنظيمها. بدأ إعداد البرنامج بأمر من الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في عام 2015، وأعطي إدارة البرنامج لوزير الدفاع آنذاك الأمير سلمان بن عبد العزيز، وبعد أن أصبح الأمير سلمان بن عبد العزيز ملكًا للمملكة العربية السعودية في عام 2015. قاد برنامج تطوير وزارة الدفاع الأمير محمد بن سلمان آل سعود بعد أن أصبح وزيرًا للدفاع. ظهر البرنامج للعلن في سبتمبر 2015، وتمت الموافقة عليه في 26 فبراير 2018، من قبل مجلس الوزراء.

برنامج تطوير وزارة الدفاع
البلد السعودية  
المقر الرئيسي الرياض،  السعودية
تاريخ التأسيس سبتمبر 2015
النوع برنامج تطوير
الاهتمامات إعادة هيكلة وزارة الدفاع
  • تحقيق التفوق والتميز العملياتي المشترك
  • تطوير الأداء الفردي ورفع المعنويات
  • تحسين كفاءة الإنفاق ودعم توطين التصنيع العسكري
الموقع الرسمي mod.gov.sa

ويشمل برنامج تطوير وزارة الدفاع على مبادرات، منها إطلاق استراتيجية جديدة للدفاع الوطني، تعزز العمل المشترك، والاستجابة للتهديدات المتغيرة والمتسارعة، بما يضمن حماية مصالح وأمن السعودية، وإنشاء مركز حرب جوي في المنطقة الشرقية، إضافة إلى إعادة هيكلة وزارة الدفاع بنموذج تشغيلي جديد، يحدد أدوارها بما يضمن حماية المصالح الوطنية، وتحقيق الأهداف الاستراتيجية للوزارة. وستقوم القوات المسلحة بتحديث قدراتها العسكرية بمنظومات تسليح نوعية ذات تقنية عالية، تمنحها التفوق العسكري. ويهدف النموذج التشغيلي الجديد لوزارة الدفاع إلى رفع مستوى الشفافية، من خلال فصل السلطات والمسؤوليات، والعمل بإجراءات رقابية واضحة. ويسعى برنامج تطوير وزارة الدفاع بالتعاون مع الإدارة العامة للخدمات الطبية بالقوات المسلحة إلى تحسين الرعاية الطبية لمنسوبي وزارة الدفاع وعائلاتهم. ويهدف برنامج تطوير وزارة الدفاع إلى رفع كفاءة الإنفاق، من خلال توطين الصناعة العسكرية، وإيجاد فرص عمل، وتشجيع الدراسات والبحوث الدفاعية. ويجري العمل على إنشاء قيادة قوات مشتركة دائمة لتعزيز العمل المشترك للقوات المسلحة، ودعم الشراكة مع الحلفاء والأصدقاء. كما تعزز وزارة الدفاع قدرات النقل الجوي الاستراتيجي والإمداد؛ لتمكينه من زيادة سرعة الاستجابة والمرونة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.