برنامج فولبرايت

برنامج فولبرايت، بما في ذلك برنامج فولبرايت - هايز ، هو واحد من عدة برامج التبادل الثقافي للولايات المتحدة التي تهدف إلى تحسين العلاقات بين الثقافات ، والدبلوماسيات الثقافية ، والكفاءة بين الثقافات بين شعب الولايات المتحدة والدول الأخرى من خلال تبادل الأشخاص ، المعرفة والمهارات . وهي واحدة من برامج الزمالة الأكثر تميزا وتنافسية في العالم, ومن خلال البرنامج ، قد يتلقى المواطنون الأمريكيون الذين تم اختيارهم بشكل تنافسي ، بما في ذلك الطلاب والباحثين والمدرسين والمهنيين والعلماء والفنانين ، منحًا دراسية أو منحًا للدراسة أو إجراء الأبحاث أو التعليم أو ممارسة مواهبهم في الخارج ؛ والمواطنين من البلدان الأخرى قد يتأهلون لفعل الشيء نفسه في الولايات المتحدة الأمريكية . تم تأسيس البرنامج من قبل السيناتور الأمريكي وليام فولبرايت في عام 1946 ، ويعتبر أحد أكثر المنح الدراسية شهرة في العالم. بحيث يوفر البرنامج 8000 منحة سنوياً. تدير برنامج فولبرايت منظمات متعاونة مثل معهد التعليم الدولي وتعمل في أكثر من 160 دولة حول العالم. و رعى مكتب الشؤون التعليمية والثقافية التابع لوزارة الخارجية الأمريكية برنامج فولبرايت ويتلقى تمويلاً من الكونغرس الأمريكي من خلال فواتير سنوية .

التمويل الحالي للبرنامج هو 240 مليون دولار سنويا ؛ ومع ذلك ، اقترح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تخفيضًا بنسبة 71٪ لتمويله في عام 2018. يأتي الدعم المباشر والعيني الإضافي من الحكومات الشريكة والمؤسسات والشركات المضيفة داخل وخارج الولايات المتحدة. في كل دولة من البلدان الـ 49 ، تقوم لجنة فولبرايت ثنائية القومية بالإشراف على برنامج فولبرايت والإشراف عليه . في البلدان التي ليس لديها هيئة فولبرايت ولكن لديها برنامج نشط ، يشرف قسم الشؤون العامة في سفارة الولايات المتحدة على برنامج فولبرايت . شارك أكثر من 370،000 شخصًا في البرنامج منذ بدئه ؛ 59 حصل خريجو فولبرايت على جوائز نوبل. 82 حصلوا على جوائز بوليتزر.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.