برنو

برنو(Brno بالتشيكية  Cs-Brno.ogg و Brünn بالألمانية) ثاني مدن التشيك من حيث عدد السكان بعد براغ. تقع عند التقاء نهري سفراتكا وسفيتافا في الجزء الجنوبي الشرقي من البلاد. تعد العاصمة السياسية والثقافية لمحافظة مورافيا الجنوبية وإقليم مورافيا ككل.

برنو

علم مدينة برنو شعار مدينة برنو

موقع مدينة برنو ومحافظة مورافيا الجنوبية بالنسبة لخريطة جمهورية التشيك

تاريخ التأسيس سنة 1021 م
تقسيم إداري
البلد جمهورية التشيك
عاصمة لـ
محافظة محافظة مورافيا الجنوبية
المسؤولون
العمدة رومان أوندركا
خصائص جغرافية
إحداثيات Coordinates: Unable to parse latitude as a number:49°12′00″
{{#coordinates:}}: خط العرض غير صالح
المساحة 230,22 كم²
الأرض 225,73 كم²
المياه 4,46 كم²
الارتفاع 190 - 479 م
السكان
التعداد السكاني حوالي 000 500 نسمة (إحصاء )
الكثافة السكانية 1656. نسمة/كم2
معلومات أخرى
المدينة التوأم
التوقيت +1
تسجيل المركبات
B 
الرمز البريدي 00 600 - 00 640
الرمز الهاتفي 05/420
الموقع الرسمي www.brno.cz
الرمز الجغرافي 3078610 
معرض صور برنو  - ويكيميديا كومنز 

خطأ لوا في وحدة:Location_map على السطر 535: لا يمكن العثور على "وحدة:Location map/data/Katastrální mapa Brna.PNG" و"قالب:خريطة مواقع Katastrální mapa Brna.PNG" غير موجود.

يقدر عدد السكان المدينة الإدارية حوالي نصف مليون نسمة، أما عدد سكان المدينة مع ضواحيها فيعادل 800.000 نسمة. تعتبر مدينة برنو المركز القضائي الأول في الجمهورية التشيكية ، فنجد فيها المحكمة الدستورية والمحكمة العليا والمحكمة الإدارية العليا والنيابة العامة العليا وغيرها من المحاكم. كذلك تعتبر برنو مركزاً إدارياً هاماً (بعد براغ) لوجود عدد من الدوائر الحكومية الهامة فيها، كدائرة حماية التنافس التجاري ودائرة حماية حقوق الإنسان ودائرة جودة الاطعمة والمنتوجات الزراعية. بعد ترك النظام الاشتراكي ومنذ اتباع التشيك النظام الرأسمالي سنة 1989 شهدت برنو عدداً كبيراً من الإصلاحات والترميمات التي غيرت وجه المدينة تماماً، وتشهد منذ ذلك الوقت ازدهاراً واضحاً.

من أهم صفات برنو أنها ذات طابع جامعي علمي، ففيها 33 كلية موزعة بين 13 جامعة. عدد طلاب جامعات المدينة أكثر من 90.000 طالب. أشهر من أنجبتهم برنو هو العالم جريجور مندل مؤسس علم الوراثة الحديث.

تشتهر برنو بمدينة المعارض العريقة. و ينظم فيها إحدى سباقات الدراجات النارية العالمي الجراند بري (موتو جي بي).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.