بروتاني

بَروتانِيَة أو بروتاني هي منطقة ثقافية تقع في شمال غرب فرنسا. كانت قديمًا مملكة ثم أصبحت دوقية، ثم اتحدت مع مملكة فرنسا عام 1532م كمقاطعة. ويشار لها أحيانًا ببروتاني الصغيرة، حيث أنها تعد موطن واحد من الشعوب السلتية الست، وهم البريطون.

تحتاج النصوص المترجمة في هذه المقالة إلى مراجعة لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها ووضوحها للقارئ، لأنها تشمل ترجمة اقتراضية أو غير سليمة. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بمراجعة النصوص وإعادة صياغتها بما يتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا.
بَرْطانِيَة
Bretagne / Breizh / Bertaèyn
Brittany
 


علم

شعار
الشعار: Kentoc'h mervel eget bezañ saotret
Rather death than dishonour
نشيد وطني: None (حكم القانون)
حكم الأمر الواقع "Bro Gozh ma Zadoù"
Old Land of My Fathers
موقع بَرْطانِيَة

إحداثيات: 48°N 3°W  
سبب التسمية بريتانيا  
تقسيم إداري
 البلد  فرنسا
أقسام إدارية
خصائص جغرافية
 المساحة 34022 كيلومتر مربع  
عدد السكان (January 2007 estimate)
 المجموع 4,365,500
معلومات أخرى
منطقة زمنية CET (ت.ع.م+1)
 توقيت صيفي CEST (ت.ع.م +2)
معرض صور بروتاني  - ويكيميديا كومنز 

تحتل منطقة بروتاني شبه الجزيرة التي تقع في الجزء الشمالي الغربي من قارة أوروبا في شمال غرب فرنسا. ويحدها بحر المانش من الشمال وبحر السلتيك والمحيط الأطلسي من الغرب وخليج بسكاي من الجنوب. وتبلغ مساحتها 34023 كم² (13,136 ميل مربع). وتنقسم المحافظة التاريخية لبروتاني إلى خمس مقاطعات: فنستير في الغرب وكوت درمور في الشمال وإيل وفيلان في الشمال الشرقي ولوار الأطلسية في الجنوب الشرقي وموربيهان في الجنوب على خليج بسكاي.

في عام 1956م، تم إنشاء المناطق الفرنسية من خلال جمع الأقاليم بينها. وتشمل منطقة بروتاني منذ ذلك الحين، أربعًا من خمس مقاطعات في بروتاني (80% من بروتاني التاريخية) بينما تُشكل المساحة المتبقية من بروتاني القديمة، مقاطعة لوار الأطلسية حول نانت، جزءًا من منطقة وادي اللوار. وعادة ما يتم التنازع على هذه المنطقة الإقليمية. وتغطي المملكة ودوقية بروتاني ومحافظة بروتاني ومنطقة بروتاني الحديثة الجزء الغربي من أرموريكا، كما كانت تعرف أثناء فترة الاحتلال الروماني.

في يناير 2007، قدر عدد سكان بروتاني التاريخية بـ 4365500 نسمة. منهم، 71% يعيشون في منطقة بروتاني بينما يعيش 29% في منطقة وادي اللوار. وفي تعداد عام 1999، كانت أكبر التجمعات الحضرية نانت (711120 نسمة) ورينيه (521188 نسمة) وبرست (303484 نسمة).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.