بروتوكول اقتران العناوين

بروتوكول اقتران العناوين أو بروتوكول دقة العناوين (بالإنجليزية: Address Resolution Protocol ARP)‏ هو بروتوكول اتصالات يُستخدم لإيجاد العنوان المُقابل في طبقة الربط لعنوان ما من عناوين الإصدار الرابع من بروتوكول الإنترنت (IPv4) مُستخدم في طبقة الإنترنت، وهي وظيفة حاسمة لنجاح عمل حزمة بروتوكولات الإنترنت (TCP/IP).

بروتوكول اقتران العناوين
Address Resolution Protocol
اختصار ARP
الوظيفة مطابقة عناوين طبقة ربط البيانات مع عناوين طبقة الشبكة.
طبقة نموذج الربط البيني للأنظمة المفتوحة طبقة ربط البيانات.
وثيقة طلب التعليقات RFC 826

وصفت مُحددات هذا البروتوكول في الوثيقة (RFC 826) المُعنونّة: "بروتوكول مطابقة عنوان الإيثرنت" ( An Ethernet Address Resolution Protocol) وهو جزء من معيار الإنترنت.

إن الاستخدام الشائع لهذا البروتوكول هو المطابقة بين عنوان الإصدار الرابع من بروتوكول الإنترنت (IPv4) وعنوان الإيثرنت (Ethernet) المُقابل في نفس كدسة البروتوكولات، ولكنّ يدعم هذا البروتوكول أيضاً العديد من بروتوكولات طبقة الربط مثل: بروتوكول تبديل الأطر (Frame Relay) أو البروتوكولات العاملة بحسب المعيار (IEEE 802.11) الخاص بالشبكات اللاسلكيّة.

لا يدعم هذا البروتوكول الإصدار السادس من بروتوكول الإنترنت (IPv6)، ويقوم بروتوكول اكتشاف الجيران (NDP) بعمليّة المُطابقة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.