بروتوكول اكتشاف الجيران

بروتوكول اكتشاف الجيرن (بالإنجليزية: Neighbor Discovery Protocol اختصاراً NDP )‏ هي واحدة من مزايا وخصائص حزمة بروتوكولات الإنترنت المستخدمة في بروتوكول الإنترنت (الإصدار السادس) وهي خاصية تعمل عن طريق بروتوكول اكتشاف الجيران ويقوم بروتوكول اكتشاف الجيران بالوظائف التالية :

هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (مارس 2020)

1- اكتشاف جهاز التوجيه (بالإنجليزية: Router Discovery)‏: اي بمعنى جهاز الحاسوب الموجود في الشبكة أو جهاز سيرفر الانترنت يقوم تلقائيا باكتشاف جهاز التوجيه الموجود في داخل الشبكة

2-اكتشاف البادئة (بالإنجليزية: Prefix Discovery)‏: وهو يقوم باكتشاف عدد البت الخاصة بأي بي الشبكة (id net).

3-اكتشاف المعلمة (بالإنجليزية: parameter Discovery)‏:وظائفه عدة نذكر منها المهمة وهيا اكتشاف عدد الراوتر التي تفصل بينه وبين الموجه الذي ستصل اليه البيانات في النهاية.

4-معالجة التكوين التلقائي (بالإنجليزية: address Auto configuration)‏:اي يقوم الجهاز تلقائيا باعداد عنوان ip خاص به.

5-ترجمة العناوين (بالإنجليزية: Address Resolution)‏:بحيث يقوم NDP بترجمة العنوان المنطقي بروتوكول الإنترنت (الإصدار السادس) إلى عنوان يفهمه عنوان التحكم بالنفاذ للوسط للجهاز الذي سترسل له البيانات .

6-تحديد المرحلة التالية (بالإنجليزية: Next-Hop Determination)‏: اي بهذه يستطيع الحاسوب تحديد البوابة الافتراضية أو المودام أو راوتر للجهاز المرسل اليه .

7-الكشف عن الجهاز المرسل اليه أو جاره (بالإنجليزية: Neighbor unreachability Detection)‏:من خلال هذه الوظيفة يتسطيع الجهاز الكشف على ان الجاهز المرسل اليه هل هو جاره في نفس الشبكة ام لا وهذا الجهاز يقدر يكون راوتر أو جهاز حاسوب أو سيرفر .

8-(بالإنجليزية: Duplicate Address Detection اختصاراً dad )‏: وهذه الوظيفة تقوم بالتأكد بأن العنوان الذي قام الجهاز باعداده بنفسه غير مكرر في داخل الشبكة مع جهاز اخر .

9-(بالإنجليزية: Redirect)‏: وهي عملية اعادة توجيه البيانات إلى مسار مختلف .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.