بروتوكول الطباعة

بروتوكول الطباعة هو بروتوكول داخل نطاق شبكة الإنترنت يقوم بعمليات الإتصال بين أجهزة العملاء مثل الأجهزة الحاسوبية، الهواتف النقالة، الأجهزة اللوحية و بين الطابعات أو (خوادم الطباعة). هذا البرتوكول له خاصية السماح للعميل أو المستخدمين بإنشاء أو إرسال عدة وظائف مطبعية للطابعة أو لخوادم الطباعة, وأيضاً يسمح بإنشاء بعض المهمات مثل التحقق من حالة الطباعة، جدولة طلبات التحقق من حالات الطباعة، أو طلبات إلغاء أوامر الطباعة.

حالياً, هنالك العديد من البروتوكولات التي تم تطويرها من أجل الإتصال بالطابعات عبر الشبكة. البعض من هذه البروتوكولات لها خواص عمل محددة للطباعة، والبعض الآخر هي عبارة عن بروتوكولات عامة تقوم بالإتصال على الأجهزة من أجل تبادل الملفات و المعلومات. هذه البروتوكولات تقوم بوضع الطابعة والتعامل كأنها فئة مماثلة وقريبة من الأقراص عن بعد، الأجهزة المتعددة الوسائط و الماسحات الضوئية. وهناك طابعات متعددة الوظائف تقوم على تقديم الملفات المصورة (الفاكسات والمسح الضوئي) ثم تقوم بعد ذلك بإرسالها من خلال الشبكة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.