بروتيدات

البروتيدات مركبات عضوية تتكون من العناصر الأربعة الكربون، الهيدروجين، والآزوت والأكسجين (N O. H C )، ولذا تعرف بالمركبات الرباعية وهي أكثر المركبات انتشارًا بعد الماء في عضوية الكائن الحي. من أجل التعرف على أنواعها نقترح عليك هذه الأمثلة:

  • أحماض أمينية: الألنين، غليسين
  • ببتيدات: الأنسولين، الإفرازين
  • البروتين: خضاب الدم زلال البـيض
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
هناك اقتراح لدمج محتويات هذه المقالة في المعلومات الموجودة تحت عنوان بروتين.(نقاش) (ديسمبر 2018)

انطلاقا من الأمثلة السابقة نميز بأن البروتيدات تـقسم إلى ثلاثة أنواع هي: الأحماض الأمينية، الببتيدات، البروتينات.

عندما يبلغ عدد الأحماض الأمينية المتحدة 100 أو أكثر في جزيئة واحدة، يصبح عديد البيبتيدات بروتينا. والفرق الأساسي بين عديدات البيبتيدات والبروتينات يكمن في قيمة الكتلة الجزيئية التي تتراوح بين 10000 وبضعة الملايين، بالنسبة للبروتينات التي تعتمد بنيتها الأساسية على الترتيب الخطي للأحماض الأمينية. وكثيرا ما تتغضن أو تلتوي السلسلة على نفسها مكونة بنية جزيئية كروية الشكل وغالبا ما يحصل فيها التغضن والالتواء. تختلف وظائف البروتيدات حيث يمكن التمييز بين:

  • بروتيدات البنية: وتشكل المكونات الأساسية لخلايا المتعضيات، إذ أنها تكون هيكل الخلايا الذي يمنحها شكلها الخاص (بروتيدات الغشاء السيتوبلازمي، الكولاجين، الأنيببات الدقيقة السيتوبلازمية ...).
  • الإنزيمات: ويمكن هذا الصنف من البروتيدات من تحفيز أغلبية التفاعلات الكيميائية الخاصة بالتحلل والبناء.
  • الأجسام المضادة: يركب الجسم هذه البروتيدات كرد فعل ضد دخول العناصر الأجنبية للجسم.
  • الحاثات: جزيئات بروتيدية حاملة للمعلومات، تنقل بواسطة الدم من مكان تركيبها (الغدد) إلى الخلايا حيث تمارس تأثيرها الفيزيولوجي.
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.