بروسيا الملكية

كانت بروسيا الملكية (بالبولندية: Prusy Królewskie، وبالألمانية: Königlich-Preußen أو Preußen Königlichen Anteils وبالكاشوبية: Królewsczé Prësë)، أو بروسيا البولندية (بالبولندية: Prusy Polskie وبالألمانية: Polnisch-Preußen) إقليمًا انفاصليًا انفصل عن إمارة نظام التيوتون التي حصلت على الحكم الذاتي عام 1466 باعتبارها تابعةً لملك بولندا. اندمجت بروسيا الملكية في عام 1569 بالكامل مع مملكة بولندا.

تأسست بروسيا الملكية بعد توقيع معاهدة سلام ثورن الثانية عام 1466، على أراضٍ من غرب بروسيا انفصلت عن إمارة نظام التيوتون الاستبدادية وسعت للحصول على حماية باعتبارها أرضًا تابعةً لبولندا. بصفتها إقليمًا تابعًا لبلد آخر، كان وضع بروسيا الملكية السياسي مشابهًا إلى حد بعيد وضع جيرزي (الواقعة بين فرنسا والمملكة المتحدة)، وهو ما انعكس على اسم الإقليم «بروسيا الملكية»، أو «بروسيا الملك». احتفظت بروسيا الملكية باستقلالها الذاتي وحافظت على قوانينها وأعرافها وحقوقها. بصفتها مملكة ملحقة، كانت بروسيا الملكية تمتلك حق المشاركة في انتخاب ملكها الفخري، لكنها وعلى الرغم من ذلك، لم تكن تمتلك حق المشاركة في انتخابات في مجلس النواب البولندي.

في عام 1772، ضمت بروسيا أراضي بروسيا الملكية في نفس زمن التقسيم الأول لبولندا، وذلك عندما تشكل جزء كبير منها في مقاطعة بروسيا الغربية، بينما دُمجت معظم مناطق الكومنولث البولندي الليتواني مع الإمبراطورية الروسية، ومزقت أوصال الكومنولث القديم وتبدد معه مبدأ الحرية الذهبية خاصته.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.