برومير الثامن عشر للويس بونابرت

برومير الثامن عشر للويس نابليون ((بالألمانية: Der 18te Brumaire des Louis Napoleon)‏) مقالة كتبها كارل ماركس بين ديسمبر 1851 و مارس 1852 ، نشرت أصلا في عام 1852 في Die Revolution (الثورة) مجلة شهرية ألمانية كانت تصدر في مدينة نيويورك  أنشأها جوزف فيديماير. النسخ اللاحقة باللغة الإنجليزية مثل طبعة هامبورغ 1869 حملت عنوان برومير الثامن عشر للويس بونابرت وهو عنوان الكتاب الشائع بالترجمات العربية.

برومير الثامن عشر للويس بونابرت
Der 18te Brumaire des Louis Napoleon
غلاف مجلة Die Revolution حيث نشرت المقالة أول مرة عام 1852

معلومات الكتاب
المؤلف كارل ماركس
البلد فرنسا  
اللغة ألمانية
تاريخ النشر 1852
مكان النشر نيويورك  
النوع الأدبي مقالة  
الموضوع اقتصاد سياسي

تناقش المقالة الانقلاب الفرنسي عام 1851 التي استحوذ لويس نابليون بونابرت من خلاله على سلطات دكتاتورية. تظهر المقالة أسلوب ماركس كمؤرخ سياسي واجتماعي، يعالج الأحداث التاريخية الفعلية من وجهة نظر المفهوم المادي للتاريخ. أسوة بكتابات ماركس من نفس الفترة حول السياسة الإنجليزية، فإن برومير الثامن عشر هو المصدر الرئيسي لفهم نظرية ماركس في الدولة الرأسمالية. وفيها أيضا انتقادات للبروليتاريا أكثر مما تحويه كتابات ماركس الأخرى، إذ يصف فيه البيروقراطية بأنها "جسد طفيلي عملاق" وواصفا التصورات الشائعة حول كون البروليتاريا "حزب اللاسلطوية والاشتراكية والشيوعية" حزبا أنشئ بشكل متناقض على مفاهيم "حزب النظام" المعارض.

يشير العنوان إلى انقلاب 18 برومير الذي استولى فيه نابليون بونابرت على السلطة في فرنسا الثورية (9 نوفمبر 799 ، أو 18 برومير من العام الثامن في التقويم الجمهوري الفرنسي).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.