بريق (تعدين)

البريق (بالإنجليزية البريطانية: Lustre) (بالإنجليزية الأمريكية: luster ؛ انظر الاختلافات الإملائية) هي الطريقة التي يتفاعل بها الضوء مع سطح البلورة أو الصخور أو المعدن. ترجع الكلمة أصولها إلى الكلمة اللاتينية lux، وتعني "الضوء"، وتعني بشكل عام إشراقًا أو لمعانًا أو تألقًا.

يتم استخدام مجموعة من المصطلحات لوصف اللمعان، مثل ترابي ومعدني ودهني وحريري. وبالمثل، يشير المصطلح زجاجي (مشتق من اللاتينية vitrum بمعنى الزجاج) إلى بريق زجاجي. يتم إعطاء قائمة بهذه الشروط أدناه.

تختلف اللمعان على مدى سلسلة واسعة، وبالتالي لا توجد حدود جامدة بين الأنواع المختلفة من اللمعان. (لهذا السبب، يمكن أن تصف المصادر المختلفة نفس المعدن بشكل مختلف. هذا الغموض يزداد تعقيدًا بسبب قدرة البريق على التباين على نطاق واسع داخل أنواع معدنية معينة.) يتم الجمع بين المصطلحات بشكل متكرر لوصف أنواع وسيطة من اللمعان (على سبيل المثال، بريق "زجاجي دهني").

بعض المعادن المعرضة للظواهر الضوئية غير عادية، مثل النجوم (عرض مساحة مضيئة على شكل نجمة) أو عين الهر (عرض أشرطة مضيئة، والتي تظهر للتحرك كما العينة هي استدارة). وفيما يلي قائمة بهذه الظواهر.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.