بريكليس

بيريكليس ( 490 ق.م - 429 ق.م ) .
سياسي يوناني أثيني .

بريكليس
(بالإغريقية: Περικλῆς)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد 494 BCE، 495 BCE
أثينا
الوفاة 429 BCE
أثينا
مواطنة أثينا الكلاسيكية  
الزوجة أسبازيا (445 ق.م–) 
الحياة العملية
المهنة سياسي ،  وعسكري ،  ورجل دولة ،  وخطيب    
اللغات الإغريقية  
الخدمة العسكرية
الرتبة إستراتيجوس  
المعارك والحروب الحرب البيلوبونيزية الأولى  

يشرف على مدينة أثينا القديمة . معبد رائع يدعى بارثينون، يقوم على هضبة تسمى اكروبوليس، وهو تذكار دائم وخالد للرجل الذي بناه , بيريكليس . اعظم الساسة في اليونان القديمة . هذا الرجل المحبوب جدا الذي اشتهر بوسامته وطيبته وحزمه عند الضرورة . وشجاعته في القتال، وسماحته في النصر، وصل إلى السلطة كرئيس للحزب الشعبي في أثينا سنة 460 ق.م . وقد انتخب عضوا في مجلس العموم الذي كان يحكم الدولة في تلك الايام . وسرعان ما اظهر براعة سياسيه فضلا عن الاستقامة والنزاهة المطلقتي . وفي غضون عامين بات ابرز اعضاء الحكومة، وبقى كذلك طوال الثلاثين سنة التالية .

تميز حكمه بمنجزاته السلمية، على الرغم من اضطراره لخـــــوض الحرب بين آن وآخر. في عهده كانت خلفيات الاعضاء المنتخبين لمختلف المجالس الحاكمة تخضع للتدقيق الشديد للتاكد من صلاحيتهم للخدمة العامة، بحيث يقضى على اغراء السرقة أو العبث بالحسابات . وفي الوقت نفسه كان مصمما على جعل عصره عصرا ذهبيا، فزين اثينا بالمباني الجميلة وفي طليعتها البارثيون . وشجع الفنون على اختلاف انواعها، وكان من اصدقائه النحات فيدياس، والكاتبان المسرحيان أرسطو فانيس وسوفوكليس . وشجع الفلاسفة على المجاهرة بارائهم مهما بدوا مثيرين للجدل والمناقشة، من امثال سقراط الذي لم تبدأ مشاكله الا بعد وفاة بيريكليس بداء الطاعون سنة 429 ق.م . ففقد الاثينيون سياسيا عظيما ومصلحا فذا .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.