بشير الثاني الشهابي

الأمير بشير الثاني الشهابي الكبير هو أحد أمراء جبل لبنان من آل شهاب، الذين حكموا المنطقة من سنة 1697 حتى 1842. يُعتبر أحد أشهر الأمراء في تاريخ لبنان وبلاد الشام عمومًا، وأحد أبرز ولاة الشرق العربي في العصور الحديثة، كما أنه آخر الأمراء الفعليين للبنان، إذ أن الأمير الذي تلاه كان مجرد أمير صوري تمّ تعيينه من قبل العثمانيين على عكس الأمراء السابقين الذين كان يختارهم أعيان الشعب. حكم الأمير بشير الثاني جبل لبنان خلال الربع الأخير من القرن الثامن عشر وصولاً حتى منتصف القرن التاسع عشر، وبهذا كان الأمير الثاني الذي حكم لفترة طويلة كهذه، بعد الأمير فخر الدين المعني الثاني.

الأمير بشير الثاني الشهابي الكبير
بشير الثاني الشهابي
رسم للأمير بشير الثاني الشهابي

الأمير بشير الثاني الشهابي الكبير
فترة الحكم
1788 - 1840
تاريخ التتويج 1788، عكا، ولاية عكا، الدولة العثمانية
ألقاب الكبير، المالطي
معلومات شخصية
الاسم الكامل بشير الثاني بن قاسم بن عمر آل شهاب
الميلاد 1767
غزير  
الوفاة 1850 (83 عامًا)
الآستانة، تراقيا،  الدولة العثمانية
مكان الدفن قصر بيت الدين، بيت الدين، قضاء الشوف، لبنان
مواطنة الدولة العثمانية  
الديانة غير مؤكد، بعض المراجع تُشير إلى أنه كان مسلمًا سنيًا، وأخرى تقول أنه كان درزيًا، وأخرى تشير إلى أنه اعتنق المسيحية على المذهب الماروني
نسل قاسم بن بشير، خليل بن بشير، أمين بن بشير
سلالة الإمارة الشهابية
الحياة العملية
المهنة سياسي  

عاصر بشير الثاني فترة ضعف وعجز الدولة العثمانية وازدياد الأطماع الأوروبية فيها والتدخل في شؤونها. ومن أبرز الأحداث التي شهدها لبنان في عهده: الحملة الفرنسية على مصر وفلسطين خلال عهد الوالي أحمد باشا الجزار، والحملة المصرية على بلاد الشام والمعارك العديدة التي خاضها الجيش المصري مع الجيش التركي للسيطرة على سوريا الكبرى. يُقسم المؤرخون تاريخ الأمير بشير الثاني في الحكم إلى ثلاث مراحل: المرحلة الأولى (1788 - 1804)، الأمير في عهد أحمد باشا الجزار، وقد امتدت ستة عشر عامًا، وكان موقف الأمير فيها مضطربًا، وخاضعًا لوالي عكا؛ المرحلة الثانية (1804 - 1831)، مرحلة القوة والازدهار، وقد امتدت سبعة وعشرين عامًا، وفيها بلغ الأمير ذروة مجده وقوته، وقد عاصره في هذا الدور في عكا الواليان سليمان باشا ثم عبد الله باشا؛ المرحلة الثالثة (1831 - 1840)، عهد الحكم المصري لبلاد الشام، وقد دامت تسع سنوات، وكان الأمير خلالها متحالفًا مع محمد علي باشا والي مصر ضد الدولة العثمانية، وبانهزام المصريين بنهاية المطاف، غادر الأمير لبنان إلى المنفى وكانت تلك نهاية الإمارة اللبنانية "الأصيلة".

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.