بطارقة الروم

البَطَارِقَة (باللاتينية: patricius، من اليونانية: πατρίκιος وتُنطَق بنفس الطريقة، وقد عرّبت إلى بِطْرِيق) كانت طبقة الأشراف أو النبلاء في في الإمبراطورية الرومانية، تلك العائلات المنتمية إلى الطبقة الحاكمة، أشبهتها إلى حد ما طبقة النبلاء في المجتمعات الأوروبية.

في الفترة المتأخرة من عهد الإمبراطورية الرومانية، أصبحت طبقة الباتريكيان واسعةً إلى حد ما، حيث باتت تشمل معظم الموظفين والمسؤولين الحكوميِّين ذوي المناصب العالية. بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية الغربية ظلَّ المصطلح دارجاً كلقبٍ تشريفي عالي الأهمية، فقد ازدهرت هذه الطبقة في ظل الإمبراطورية البيزنطية وأصبحت وسيلة رسمية لتعريف الطبقة الاجتماعية التي تنتمي إليها العائلات المعروفة، انتشر استعمال طبقة الباتريكيان من هناك ليصل إلى العديد من مناطق أوروبا خلال العصور الوسطى بما فيها دويلات المدن الإيطالية، مثل جمهورية البندقية وجنوة، وأصبحت أشبه بمرادفٍ للطبقة الأرستقراطية والبرجوازية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.