بطارية قلوية

البطارية القلوية هي نوع من أنواع البطاريات الأولية المستخدمة في مجالات الحياة اليومية، والتي تتألف من قطبين كهربائيين، الأول مصنوع من الزنك (الخارصين) Zn والقطب الآخر من ثنائي أكسيد المنغنيز MnO2. هناك أنواع من البطاريات القلوية تكون قابلة لإعادة الشحن. بالمقارنة مع بطارية زنك-كربون فإن البطارية القلوية لها كثافة طاقة مرتفعة ولها فترة صلاحية طويلة نسبياً.

سميت البطارية القلوية بهذا الاسم لأنها تحوي كهرل قلوي من هيدروكسيد البوتاسيوم، وذلك بدلاً من كهرب كلوريد الأمونيوم أو كلوريد الزنك ذو الصفة الحمضية المستخدم في بطاريات كربون-زنك. بالمقابل هناك أنواع أأخرى من البطاريات تحوي داخلها على كهرل قلوي، ولكن لها تكوين من أقطاب كهربائية مختلفة.

هناك استهلاك كبير للبطاريات القلوية في كافة أنحاء العالم، فحوالي 80% من البطاريات المصنعة في الولايات المتحدة الأمريكية هي من البطاريات القلوية، وفي اليابان تشكل البطاريات القلوية 46% من مبيعات البطاريات الأولية، وفي سويسرا حوالي 68%، وفي 60% في بريطانيا، وفي الاتحاد الأوروبي 47% من كافة أنواع البطاريات بما فيها البطاريات الثانوية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.