بطانة غشائية

البطانة الغشائية (بالإنجليزية: Endothelium)‏ في طب الأوعية الدموية هي طبقة خلايا التي تكون السطح الداخلى للأوعية الدموية من شرايين وأوردة وأوعية الجهاز اللمفاوي. البطانة الغشائية تكون ملساء وتسمح بمرور الدم على سطحها بسهولة. تتكون البطانة الغشائية من طبقة واحدة من الخلايا ملساء - شكلها مثل البلاط الذي نبلط به الأرض - وتقويها رقيقة داخلية مرنة. البطانة الغشائية والرقيقة الداخلية تشكلان طبقة تسمى غلالة باطنة Tunica intima .

بطانة غشائية
مخطط يوضح مكان خلايا البطانة الغشائية في للأوعية الدموية

خلايا البطانة الغشائية التي تكون الغلالة الباطنة، أو الطبقة الداخلية في الأوعية الدموية، والتي تحيط بكرية دم حمراء (E).
تفاصيل
نوع من نسيج طلائي حرشفي بسيط  
ترمينولوجيا هستولوجيكا H2.00.02.0.02003 
FMA 63916 
UBERON ID 0001986 
ن.ف.م.ط. A10.272.491 
ن.ف.م.ط. D004727 

الحفاظ على بطانة غشائية سليمة يحافظ على الصحة ويؤخر الشيخوخة، وأما تكوّن بطانة عصيدية عليها فيؤدي إلى عدم قيامها بوظيفتها على النحو السليم علاوة على تشكيلها لعاوائق داخل الأوردة والشرايين فتقلل من معدل سريان الدم في الشرايين وتقلل من وصول الدم إلى بعض الأعضاء كالكلى والكبد والدماغ ؛ فيكون تأثيرها على الصحة سيئا. تكون التصلب العصيدي Atherosclerosis في البطانة الغشائية تتسبب فيه سوء التغذية وعدم مراعاة مستوى مناسب للـ كوليسترول في الدم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.