بطريركية القدس للاتين

بطريركية القدس للاتين هي أسقفية كاثوليكية في القدس، مركزها الرئيسي كنيسة القيامة (تعرف أيضًا بكنيسة أو كاتدرائية القبر المقدس). تأسست في عام 1099 بالتزامن مع قيام مملكة بيت المقدس للإشراف على جميع الأراضي المقدسة المحتلة أثناء الحملة الصليبية الأولى. تحولت لأسقفية فخرية منذ عام 1374 إلى عام 1847 و انتقل مقر البطريركية لبازيليكا سان لورنزو خارج السور في روما. بعد ذلك أعاد البابا بيوس التاسع مقر البطريركية في القدس عام 1847.

كنيسة اللاتين في القدس
كنيسة القيامة؛ مقر بطريركية القدس للاتين.

الدين المسيحية
الزعيم بيير باتيستا بيتسابالا
تاريخ الظهور 1099
مَنشأ القدس، فلسطين
الأصل من الكنيسة الرومانية الكاثوليكية
العقائد الدينية القريبة الطوائف الكاثوليكية
العائلة الدينية الديانات الإبراهيمية
الامتداد فلسطين و إسرائيل و الأردن و قبرص.

في الوقت الحالي يطلق لقب بطريرك القدس للاتين على رئيس أساقفة الكنيسة الكاثوليكية اللاتينية في أسقفية القدس، وهو المسؤول المباشر عن الكاثوليكيين اللاتينيين في فلسطين و إسرائيل و الأردن و قبرص. كما أن بطريرك القدس للاتين هو السيد المسبق لفرسان القبر المقدس.

منذ 24 يونيو 2016 النائب البطريركي لبطريركية اللاتين في القدس هو بييرباتيستا بتسابالا.

إداريًا، تخضع البطريركية لسلطة البابا مباشرة وليست أبرشية وليس لها تقسيمات إدارية.

لقب البطريرك في الكنيسة الكاثوليكية يمنح لأربعة رؤساء أساقفة فقط (حيث أن لقب بطريرك الغرب ألغاه البابا بندكت السادس عشر في عام 2006): بطريرك اللاتين في القدس، بطريرك البندقية، بطريرك لشبونة و بطريرك الهند الشرقية. إلا أنه منذ عام 1964 أُستحدثت ألقاب بطريركية فخرية لإسطنبول (القسطنطينية) و الإسكندرية و أنطاكية. أما لقب "بطريرك القدس" فهو مستخدم من قبل بطريرك الأرثوذكس الشرقيين في القدس، والبطريرك الأرميني في القدس، والبطريرك الملكاني الفخري في القدس والإسكندرية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.