بطريرك القسطنطينية المسكوني

البطريرك المسكوني (باليونانية: Η Αυτού Θειοτάτη Παναγιότης, ο Αρχιεπίσκοπος Κωνσταντινουπόλεως, Νέας Ρώμης και Οικουμενικός Πατριάρχης, «قداسة مطران القسطنطينية، روما الجديدة، والبطريرك المسكوني»، بالتركية: Konstantinopolis ekümenik patriği)، هو مطران القسطنطينية، روما الجديدة وترتيبه الأول من المتكافئين، بين رؤساء الكنائس المستقلة التي تؤلف الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية. يعدّ مطران القسطنطينية ممثل المسيحية الأرثوذكسية وقائدها في أرجاء العالم. تشير لفظة المسكوني إشارة تاريخية إلى المسكون، وهو مصطلح صكّه الإغريق ليدلوا على العالم المتحضر، أي الإمبراطورية الرومانية، وهو جاء من القانون الثامن والعشرين الصادر في مجمع خليقيدونية.

بطريركية القسطنطينية المسكونية واحدة من أهم المؤسسات في العالم ولها دور بارز في تاريخ العالم. ساعد البطاركة المسكونيون في الأزمنة القديمة على نشر المسيحية وحلّ معضلات عقَديّة عديدة. ولعبت في العصوت الوسطى دورًا أكبر في أعمال الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية وفي سياسات العالم الأرثوذكسي، وفي نشر المسيحية بين السلافيين كذلك. أما اليوم، فبالإضافة إلى نشر الدين المسيحي والعقيدة الأرثوذكسية الشرقية، فإن البطاركة منخرطون في حوار الأديان والحركة المسكونية والعمل الخيري والدفاع عن التراث المسيحية الأرثوذكسية.

في الكراسي الرسولية الخمسة، يعد البطريرك المسكوني خليفة الرسول أندراوس. صاحب منصب البطريرك المسكوني في القسطنطينية اليوم، هو بارثولوميو الأول، المطران السبعون بعد المئتين في ذلك الكرسي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.