بطليموس الثاني

بطليموس الثاني فيلادلفوس والتي تعني بطليموس المحب لأخيه 309-308 ق.م.- يناير 246 ق.م. ثاني ملوك الدولة البطلمية الذي حكم مصر من سنة 283 ق.م. إلى سنة 246 ق.م. وهو ابن بطليموس الأول أحد قادة الإسكندر الأكبر ومؤسس الدولة البطلمية في مصر التي انفصل بها عن الإمبراطورية المقدونية بعد وفاة الإسكندر الأكبر، وأم بطليموس الثاني هي الملكة برنيكي الأولى ذات الأصول المقدونية أيضًا.

بطليموس الثاني
فيلادلفوس (المحب لأخيه)
باليونانية العامية: Πτολεμαῖος Φιλάδελφος
تمثال نصفي لبطليموس الثاني في متحف نابولي الوطني للآثار
فرعون مصر
الحقبة28 مارس 284 ق.م. – 28 يناير 246 ق.م., المملكة البطلمية
سبقهبطليموس الأول
تبعهبطليموس الثالث
قرينة (ات)أرسينوي الأولى
أرسينوي الثانية
أبناءمن أرسينوي الأولى:
بطليموس الثالث
ليسيماخوس
برنيكي فيرونوفيروس
من بليستيخي:
بطليموس أندروماخو
الأببطليموس الأول
الأمبرنيكي الأولى
المولد9\308 ق.م.
الوفاة28 يناير 246 ق.م. (عن عمر 62–63 سنة)

بلغت عظمة البطالمة أوجها في عهد بطليموس الثاني، كانت الإسكندرية في ذروة مجدها، كما اعتنى بمتحف ومكتبة الإسكندرية. انتهج بطليموس الثاني خلال عصره سياسة عدوانية توسّعية نجح في بعض مراحلها في ضمّ الجزر الإيجية وشرق المتوسط. بين سنتي 275-271 ق.م. قاد بطليموس الثاني جيوشه لمحاربة السلوقيين في الحرب السورية الأولى، وضمّ قيليقية وكاريا، ولكنه فقد قورينا بعد خسارته أمام ماغاس أخيه غير الشقيق. وفي الحرب الخرموندية بين سنتي 267-261 ق.م. واجه بطليموس الثاني الأنيغونيين من أجل السيطرة على الجزر الإيجية، وعاني من عدد من الانكسارات. ثم خاض الحرب السورية الثانية بين سنتي 260-253 ق.م. ضد السلوقيين التي فقد فيها معظم مكتسباته من الحرب السورية الأولى.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.