بطليموس كيراونوس

بطليموس كيراونوس ((باليونانية: : Πτολεμαῖος Κεραυνός)‏ توفي 279 قبل الميلاد) كان ملكاً لمقدونيا من 281 وحتى 279 ق م. ولقبه كيراونوس هي كلمة يونانية تعني "الرعد" أو "الصاعقة".

بطليموس كيراونوس
 

معلومات شخصية
الميلاد -318
بيلا  
تاريخ الوفاة -279
سبب الوفاة قطع الرأس  
الزوجة أرسينوي الثانية  
الأب بطليموس الأول  
إخوة وأخوات
عائلة بطالمة  
الحياة العملية
المهنة عسكري  

كان الابن البكر لبطليموس الأول حاكم مصر ، وزوجته الثالثة يوريديكاen، ابنة وصي العرش أنتيباتر. وقد أصبح أخوه الأصغر غير الشقيق، وكان اسمه بطليموس أيضا، الوريث الشرعي في 282 ق م، واعتلى العرش باسم بطليموس الثاني . وكان بطليموس كيراونوس قد ترك مصر والتحق ببلاط ليسيماخوس ، ملك تراقيا و مقدونيا، وجزء من آسيا الصغرى . وقد تزوجت أخته غير شقيقة، أرسينوي، المسماة لاحقاً باسم أرسينوي الثانية ملكة مصر من ليسيماخوس.

وخلال بقائه في بلاط ليسيماخوس، أدت مؤامرات أرسينوي إلى اتهام ابن ليسيماخوس الأول، أغاثوكليس، بالخيانة وإعدامه. وقف كيراونوس مع شقيقته الأخرى ليساندراen، التي كانت زوجة أغاثوكليس، ورافقها إلى بلاط سلوقس في الشرق لالتماس مساعدته. وبعد رؤيته فيهما الفرصة للتدخل لتحقيق مكاسب خاصة به في شؤون كل من تراقيا تحت ليسيماخوس ومصر تحت بطليموس على حد سواء، قام سلوقس بإعداد العدة لشن حملة ضد ليسيماخوس بعد ذلك بوقت قصير.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.