بعد هذا وبالتالي بسبب هذا

بعد هذا، وبالتالي بسبب هذا (بالإنجليزية: after this, therefore because of this)‏ وتعرف باللغة اللاتينية بـ ("post hoc ergo propter hoc ")، هي إحدى ل المغالطات الغير صورية المنطقية المشكوك فيها. وتنص هذه المغالطة على التالي ("بما أن الحدث أ تبع الحدث ب، فيجب أن يكون الحدث أ سببًا للحدث ب."). وتعني باختصار أن الحدث الذي يلي الحدث الآخر ما هو إلا نتيجة ضرورية للحدث السابق.

وهذه المغالطة تختلف تماماً عن المغالطة الشهيرة المعروفة بعبارة ("الارتباط لا يقتضي السببية") أو بصياغة أخرى ("مع هذا، وبالتالي بسبب هذا") والتي تعرف باللغة اللاتينية بـ ("cum hoc ergo propter hoc") حيث يقع حدثان في وقت واحد أو يكون الترتيب الزمني غير مهم أو غير مهم. مغالطة بعد هذا، وبالتالي بسبب هذا هو خطأ مغر، لأن بسببها فإنه يوحي بوجود ارتباط بين الحدث الأول والحدث الثاني، وهذا الارتباط يبدو أنه يشير إلى السببية. تكمن المغالطة في هذا الاستنتاج، أن تحديد السبب استند فقط إلى ترتيب الأحداث، بدلاً من مراعاة العوامل الأخرى التي يحتمل أن تكون مسؤولة عن ذلك الحدث. والتي قد تنفي تسبب الحدث أ بوقوع الحدث ب.

مثال بسيط هو "صرير الديك قبل شروق الشمس مباشرة ؛ وبالتالي فإن الديك يؤدي إلى ارتفاع الشمس".

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.