بعل شيم توف

الحاخام يسروئيل (إسرائيل) بِن إليعزير (Yisroel (Israel) ben Eliezer) (רבי ישראל בן אליעזר — 22 من مايو 1760م)، غالبًا يُدعَى بعل شيم توف (Baal Shem Tov) (/ˌbɑːl ˈʃɛm ˌtʊv/ أو /ˌtʊf/) أو بيشت (Besht)، هو حاخام يهودي صوفي. وهو يُعتبر مؤسِس حركة الحاسيديم (انظر أيضًا أسرة ميزبيز الحاسيدية (Mezhbizh Hasidic dynasty)).

بعل شيم توف
(بالعبرية: הבעל שם טוב)‏ 
 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالعبرية: ישראל בן אליעזר)‏ 
الميلاد 25 أغسطس 1698(1698-08-25)
الوفاة 22 مايو 1760 (61 سنة)
مواطنة الكومنولث البولندي الليتواني  
الديانة حركة الحاسيديم
الحياة العملية
المهنة حاخام ،  ومداوي شعبي  
اللغات العبرية ،  واليديشية  
مجال العمل حاخام  
التوقيع

يَعرِف كثير من اليهود المتدينين بيشت باسم "بعل شيم المقدس" (the holy Baal Shem) (der heyliger baal shem في اليديشية)، أو بالاسم الأكثر شيوعًا بعل شيم توف (בעל שם טוב). يُترجَم الاسم Baal Shem Tov (بعل شيم توف) في الإنجليزية إلى "Master of the Good Name" (سيد الاسم الجيد) ولكن يمكن ترجمته إلى ترجمتين أخريين على الأقل:

  • "Good Master of the Name" (السيد الصالح صاحب الاسم) إذا أُخِذ الاسمين "Baal Shem" كوحدة واحدة، وتشير هذه الترجمة إلى الإنسان الذي يستخدم الأسماء الإلهية في علاج الأمراض وعمل المعجزات. على سبيل المثال يمكن أن يُقال "an effective baal shem" (سيد صالح يُحسن استخدام الأسماء الإلهية جيدًا).
  • "One who has a good reputation in the community" (شخص ذو سمعة جيدة في المجتمع) حيث إن مصطلح "Baal" في اللغة العبرية يمكن أن يعطي معنى "one characterized by" (شخص يتصف بـ) ويمكن أن يعطي لفظ "Shem" معنى "reputation" (سمعة) فتكون الترجمة المحتملة للاسم "one characterized by a good reputation" (الشخص الذي يتصف بالسمعة الجيدة).

يُستخدَم الاسم Besht (بيشت) (בעש"ט) - مكون من الحروف الأولى لكلمات الاسم، bet ayin shin tet-عادةً في الكتابة وليس الكلام. لم يقتصر اللقب “Baal Shem” (بعل شيم) على الحاخام يسروئيل بن إليزير، ومع ذلك، كان يسروئيل بن إليزير أقرب شخص لهذا اللقب لأنه مؤسس الحركة الروحية، حركة الحاسيديم.

يصعب الوصول إلى الحقائق التاريخية المتعلقة ببيشت في كثير من الأوقات لأن المعلومات القليلة المعروفة عن سيرته الذاتية متداخلة مع أساطير المعجزات. موقف الـChassidim من تلك الأساطير هو مزيج غريب من الشك من ناحية ومن الطفولية والمعتقد الساذج من ناحية أخرى. أعلن القائد شلومو (Shlomo) قائد رودومسك (Rodomsk) بقوة اللفظ قائلاً: "أحمق من يصدق كل قصص المعجزات عن بعل شيم توف الموجودة في مجموعة أساطيرShivhei HaBaal Shem Tov، و[غير مؤمن] (apikoros) من ينكر قدرته على فعل تلك المعجزات." ووضح القائد مورديخاي (Mordechai) قائد نِشكيز (Neshkiz) قائلاً: "حتى إذا لم تكن قصة من القصص التي حُكيت عنه صحيحة، وإذا لم تكن هناك أبدًا تلك المعجزة، فإن بعل شيم توف قادر على فعل أي شيء، ربما تُبارِك ذكراه حياة العالم القادمة."

ومع ذلك، من الأساطير العديدة المرتبطة بمولده، يمكن استنتاج أن والديه كانا فقراء وشرفاء وخاشعين. وعندما تُوفي والداه وأصبح يتيمًا، اعتنى به المجتمع. وفي المدرسة، ميَّز بعل شيم توف نفسه عن باقي التلاميذ باختفاءاته المستمرة حيث كان يختفي ويجدونه دائمًا في الغابات المنعزلة المحيطة بالمكان يستمتع بجمال الطبيعة. اعتقد كثير من ناصريه إنه آت من سلالة الملك ديفيد (Davidic line) وإنه من ذرية الملك ديفيد من البيت الملكي وإنه مسيا يهودي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.