بلاد الصغد

سوقديانا ( /ˌsɔ:ɡdiˈænə/ أو /ˌsɒɡdiˈænə/) أو بلاد الصغد أو الصغد ( /ˈsɔ:ɡdiə/ أو /ˈsɒɡdiə/; (بالفارسية القديمة: Suguda-)‏; (بالإغريقية: Σογδιανή)‏, Sogdianē; (بالفارسية: سغد) Soġd; (بالطاجيكية: Суғд, سغد)‏ Suġd; (بالأوزبكية: Sơģd)‏; (بالصينية: 粟特) Sùtè) كانت الحضارة القديمة لأحد Iالشعوب الإيرانية وإحدى ولايات إمبراطورية أخمينيون وتحتل المركز الثامن عشر في قائمة نقش بيستون للموت داريوش الكبير (Darius the Great) (i. 16). سوقديانا "مسجلة" كثاني "أفضل الأراضي والبلدان" التي خلقها الإله أهورامزدا (Ahura Mazda) كما ورد في الأساطير. وتأتي هذه المنطقة في المركز الثاني بعد إيرانم فيجاهه (Airyana Vaeja)، أرض الآريين، في كتاب الزرادشتية الأفيستا (Vendidad) أو "النقاء والطقوس" (Videvdat)، والذي يشير إلى أهميتها منذ العصور القديمة. وقد تضمنت سوقديانا، في أوقات مختلفة، أراضي حول سمرقند وبخارى وخجند وشهرسبز في أوزبكستان الحديثة.

'سوقديانا'

سوقديانا، حوالي 300 قبل الميلاد.
اللغات اللغة السوقديانية
الديانات الزرادشتية والبوذية والمانوية والمسيحية
العواصم سمرقند وبخارى وخجند وشهرسبز
المنطقة بين آمو داريا وسير داريا
موجودة

كانت ولايات سوقديانا، بالرغم من عدم توحدها سياسيًا قط، متمركزة حول المدينة الرئيسية سمرقند. يحد سوقديانا من الشمال باختر ومن الشرق خوارزم ومن الجنوب الشرقي كانجي بين نهر أكسوس (آمو داريا) ونهر جاكسارتس (سير داريا)، لتضم بين جنباتها وادي زرافشان الخصب (بوليتيميتوس القديم). تقع الأراضي التي قامت عليها حضارة سوقديانا في أقاليم سمرقند وبخارى أوزبكستان حاليًا، بالإضافة إلى إقليم صغد في دولة طاجيكستان حاليًا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.