بلاغرا

الحُصَافُ أو البلاغرا أو البلاجرا هو مرض ناجم عن نقص فيتامين النياسين (فيتامين   B3)  و تتمثل أعراضه في التهاب الجلد والإسهال والخرف والقُرَح في الفم. وعادةً ما تتأثر مناطق الجلد المعرضة لأشعة الشمس أو الاحتكاك أولاً. ومع مرور الوقت قد تصبح البشرة المصابة أكثر قتامة وقاسية، تبدأ في التقشير، وتنزف دما.

بلاغرا
مريض بالبلاجرا

معلومات عامة
الاختصاص علم الغدد الصم  
من أنواع اضطراب سوء تغذية ،  ومرض جلدي  
المظهر السريري
الأعراض إسهال ،  وهلوسة  
الإدارة
أدوية
التاريخ
وصفها المصدر الموسوعة السوفيتية الأرمينية  

 و تتمثل أعراضه في التهاب الجلد والإسهال والخرف والتقرحات في الفم. عادةً ما تتأثر مناطق الجلد المعرضة لأشعة الشمس أو الاحتكاك أولاً. مع مرور الوقت قد تصبح البشرة المصابة أكثر قتامة، قاسية، تبدأ في التقشير، وتنزف دماً.

يوجد نوعان من البلاجرا: البلاجرا الأساسية و البلاجرا الثانوية. أما عن ال البلاجرا الأساسية فهي تحدث بسبب اتّباع نظام غذائي لا يحتوي على القدر الكافي من النياسين وتريبتوفان. وأما عن البلاجرا الثانوية فهي تظهر بسبب افتقار القدرة على استخدام النياسين ضمن النظام الغذائي. يمكن ظأن يحدث ذلك كنتيجة لإدمان الكحول والإسهال طويل المدى والمتلازمة السرطاوية وداء هارنوب وعدد من الأدوية مثل إيزونيازيد. عادةً ما يعتمد التشخيص على أعراض وقد يتم عن طريق فحص البول.

يمكن أن يحدث هذا نتيجة للإدمان على الكحول والإسهال على المدى الطويل ومتلازمة الكارسينويد ومرض هارتنوب وعدد من الأدوية مثل أيزونيازيد. يعتمد التشخيص عادة على عدد من الأعراض ويمكن أن يدعمه فحص البول.

يكون العلاج إما عن طريق إضافة النياسين أو نيكوتيناميد. [1] و تبدأ التحسنات الصحية عادةً في غضون يومين. وهناك تحسينات عامة في النظام الغذائي هي أيضا موصى بها في كثير من الأحيان. و التقليل من التعرض لأشعة الشمس باستخدام واقي الشمس وملابس مناسبة أمر مهم في حين أن عملية شفاء الجلد قائمة. بدون علاج قد تحدث الوفاة    والبلاغرا تحدث بشكل شائع في العالم النامي، وتحديدًا جنوب الصحراء الإفريقية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.