بلاك بيري

بلاكبيري (بالإنجليزية: BlackBerry)‏ ويعني (التوت الأسود)، هو نوع من الهواتف الذكية التي تدعم خدمة البريد الإلكتروني، تم تطويره من قبل شركة ريسرش إن موشن الكندية. يتميز البلاكبيري بشكل رئيسي بقدرته على استقبال وإرسال البريد الإلكتروني حيثما توفرت شبكة اتصالات خلوية لعدد كبير من شركات الاتصالات حول العالم، بالإضافة إلى تطبيقات الهواتف الذكية التقليدية (دفتر العناوين والتقويم وقوائم الواجبات وقدرات الهاتف المتعارف عليها، الخ). تشكل مبيعات بلاكبيري 3% من مبيعات الهواتف الذكية حول العالم في العام 2011م. تتوفر خدمة بلاكبيري حاليا في أكثر من 90 دولة.

بلاكبيري
 


المطور ريسيرش إن موشن
الصانع إلكوتك، فلكسترونيكسجابل ،وسترون وسلستيكا.بينهم عقود تصنيع
النوع هاتف ذكي
تاريخ الإصدار -االإصدار الأول (850):1999

-أحدث إصدار (Z30

): 2013
المبيعات أكثر مليون جهاز مع بداية مارس 2013
الوظائف
الشاشة نوع LCD بمقاس 4.2 إنش
لوحة اللمس QWERTY باللمس
الإدخال -شاشة لمس متعدد

-لوحة QWERTY باللمس

- أزرار التحكم.

-سماعة الرأس

-متحدث الصوت
كاميرا الهاتف يحمل كاميرا أمامية 2 ميجابيسكل، أما الخلفية والتي تهمكم أكيد فهي 8 ميجابيكسل وهي رائعة للإستخدام اليومي وتستطيع تصوير فيديو بوضوح 1080p HD.
الخصائص
نظام التشغيل بلاك بيري 10
المعالج الرئيسي ثنائي النواة
سعة التخزين 2 GB
ذاكرة 16GB
وسائل الاتصال سي دي ام اي، جي بي آر إس، جي إس إم
الطاقة 1800 mAh
القياسات
الأبعاد -الطول : 130 mm

-العرض : 65.6 mm

-السُمك :9 mm
الوزن 135 جرام

تم طرح أول جهاز بلاكبيري في الأسواق على هيئة جهاز بيجر، أما الطراز الأكثر شيوعا، فقد تم طرحه في الأسواق سنة 2002، حيث امتاز بامتلاكه قدرات الهاتف المحمول ودفع البريد الالكتروني (Push Email) وخدمة الرسائل القصيرة وخدمة إرسال الفاكس عبر الإنترنت وتصفح الإنترنت والعديد من الخدمات اللاسلكية الأخرى.

تمكن جهاز البلاكبيري من اختراق الأسواق نتيجة قدرته على استقبال وإرسال البريد الإلكتروني، كما أن بلاكبيري توفر خدمة البريد الإلكتروني لأجهزة الشركات الأخرى مثل جهاز بالم تريو عن طريق برنامج بلاكبيري كونكت (BlackBerry Connect) لمن يرغب بتعريف أجهزة غير البلأكبري على برنامج بلاكبيري إنتربرايز سيرفر (BES).

كانت شاشة أول جهاز لبلاكبيري أحادية اللون، إلا أن الطرازات الحديثة تمتلك شاشات ملونة. تحتوي معظم أجهزة بلاكبيري على لوحات مفاتيح كويرتي التي تتميز بسهولة الكتابة عليها باستخدام الإبهامين فقط. كما أن هناك أجهزة أخرى تستخدم لوحة مفاتيح شورتايب (SureType)، كما تم طرح جهازين يستخدمان شاشة تعمل باللمس. يتم التحكم بالجهاز بشكل رئيسي باستخدام كرة التحكم التي تقع تحت الشاشة في المنتصف، أما الأجهزة الحديثة(مثل بلاكبيري 9700 وبلاكبيري كرف 8520/8530) فتستخدم لوحة صغيرة للتحكم باللمس بدلا من الكرة، كما يوجد عدد من الأجهزة التي تعمل على شبكة أي دي إي إن (iDEN) وتمتاز بخدمة ادفع لتتكلم الشبيهة بالراديو المستقبل-المرسل.

تستخدم أجهزة بلاكبيري الحديثة العاملة على شبكة جي إس إم (GSM) معالج إيه.آر.إم 7 أو 9 (ARM)، بينما تستخدم الأجهزة القديمة 950 و 957 معالج إنتل 80386.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.