بلاي ستيشن فيتا

بلاي ستيشن ڤيتا (بالإنجليزية: PlayStation Vita)‏ (باليابانية: プレイステーション・ヴィータ)، يختصر رسميا PS Vita) والمعروف سبقاً بالاسم الرمزي « جهاز الجيل القادم » (Next Generation Portable) أو (NGP)، هو جهاز منصة ألعاب محمولة تم تصنيعه وتسويقه من شركة سوني كمبيوتر إنترتينمنت اليابانية. ويعتبر خليفة الـ بلاي ستيشن بورتبل كجزء من العلامة التجارية لأجهزة الألعاب PlayStation.و تم إصدار الجهاز في اليابان وأجزاء من آسيا في 17 ديسمبر 2011 ،و تم إصدار الجهاز في أوروبا، وأستراليا، وأمريكا اللاتينية وأمريكا الشمالية في 22 فبراير عام 2012. ويعتبر المنافس الأول لجهاز نينتندو 3دي إس كجزء من الجيل الثامن من الألعاب.

بلاي ستيشن فيتا


المطور سوني إنتراكتيف إنترتينمنت  
الصانع سوني إنتراكتيف إنترتينمنت  
عائلة المنتج PlayStation
النوع جهاز العاب محمول
الجيل الجيل الثامن
تاريخ الإصدار 22 فبراير 2012
تاريخ الإصدار 17 يونيو 2012،  و15 فبراير 2014،  و17 يونيو 2013 
المبيعات 2.2 مليون وحدة (منذ 30 يونيو، 2012)
الوظائف
الوسائط PS Vita Card
وسائل الاتصال IEEE 802.11 b/g/n Wi-Fi، 3G، Bluetooth 2.1+EDR
خدمات الإنترنت PlayStation Network
 

و هناك نسخة محدودة من الجهاز صدرت في أمريكا الشمالية التي تم بيعها في 15 فبراير 2012 قبل أسبوع من تاريخ الإصدار الرسمي وتحتوي علي جهاز PS Vita نسخة 3G/Wi-Fi، حقيبة للجهاز، لعبة Little Deviants، بطاقة ذاكرة 4GB.

ويضم الجهاز اثنين من العصا التحكم التناظرية، وشاشة حجمها 5 بوصة (130 ملم) بتقنية أوليد واللمس المتعدد، ويدعم بلوتوث، واي فاي والجيل الثالث 3G الاختيارية. داخليا، وفيتا يتميز بوحدة معالجة مركزية رباعية النواة ARM A9 MPCore ووحدة معالجة الرسوميات رباعية النواة SGX543MP4+، فضلا عن نظام LiveArea كما في واجهة المستخدم الرئيسي، الذي نجح في XrossMediaBar.

كما ان الجهاز متوافق بالكامل مع ألعاب بلاي ستيشن المحمولة (PSP) التي صدرت رقميا على شبكة بلاي ستيشن عبر متجر بلايستيشن ستور، وسوف تدعم هده الألعاب العصي التناظرية المزدوجة على ألعاب PSP محددة. وسوف تتحسن الرسومات العاب PSP علي Vita. ومع ذلك، ان العاب PS One Classic غير متوافقة في ذلك الوقت من تاريخ إطلاق الجهاز للجمهور لكن وعدت سوني بدعمها مستقبلا بتحديث للجهاز PS Vita.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.