بلاي ستيشن 3

البلاي ستيشن 3 (بالإنجليزية: PlayStation 3 أو PS3 باختصار)‏ (باليابانية: プレイステーション3) هو ثالث نظام ألعاب فيديو تنتجه شركة سوني بعد نظامي البلاي‌ستيشن والبلاي‌ستيشن 2. يتنافس البلاي‌ستيشن 3 كنظام ألعاب فيديو من الجيل السابع مع نظام ألعاب الفيديو المطور من قبل شركة مايكروسوفت الإكس بوكس 360 والوي نظام ألعاب الفيديو المطور من قبل شركة نينتندو.

بلاي ستيشن 3


المطور سوني إنتراكتيف إنترتينمنت  
الصانع سوني إنتراكتيف إنترتينمنت  
عائلة المنتج بلاي ستيشن
النوع نظام لعبة فيديو
الجيل الجيل السابع
تاريخ الإصدار 11 نوفمبر 2006 
المبيعات 81 مليون نسخة (حتى يناير 2013)
الوظائف
الوسائط Blu-ray Disc، DVD، CD (كل الميزات)
Super Audio CD (20 GB, 60 GB, 80 GB models)
الخصائص
المعالج الرئيسي 3.2 جيغاهرتز محرك سيل عريض النطاق مع 1 PPE و 7 SPEs
معالج الرسومات 550 ميغاهرتز NVIDIA/SCEI RSX 'Reality Synthesizer'
وسائل الاتصال
خدمات الإنترنت شبكة البلاي ستيشن

التوافق مع إصدارات أقدم بلاي ستيشن (كل الميزات)
بلاي ستيشن 2 (ميزات العشرين جيجابايت، والستين جيجابايت والثمانين جيجابايت CECHE)(توافق محدود)

الميزّة الرئيسية التي تُميّزُ البلاي ستيشن 3 عن أسلافِه هي خدمةُ اللعب الموحّدةُ على الشابكة (الإنترنتُ) على شبكة البلاي ستيشن (بلاي ستيشن نتورك)، وتخالف هذه الميزة بقية أجهزة البلاي‌ستيشن في سياسة سوني القديمة والتي كانت تترك ربط اللعبة مع الشابكة (الإنترنت) وطور الأونلاين مع الشركة المطورة للعبة. الميزّاتَ الرئيسيةَ الأخرى للبلاي ستيشن 3 هي قابليته العالية على تشغيله للأوساط المتعددة ذات الجودة العالية، قدرة البلاي ستيشن 3 على الارتباط بجهاز البلاي ستيشن بورتبل عن طريق الإنترنت، واستخدام البلاي ستيشن 3 قرص تعريف عالي الجودة يسمى بقرص البلو راي المستخدم من قبل النظام كقرص مخزن للبيانات والمعلومات ذات الأحجام الكبيرة كألعاب الفيديو المخصصة للبلاي ستيشن 3 والأفلام ذات الجودة العالية، ويعتبر البلاي ستيشن 3 نظام الألعاب الوحيد من الجيل السابع الذي يحتوي على سواقة أقراص بلو راي مبنية داخل الجهاز.

أطلق جهاز البلاي ستيشن 3 أول مرة للأسواق في 11 نوفمبر 2006 في اليابان، وفي 17 نوفمبر 2006 في أمريكا الشمالية، و23 مارس 2007 في أوروبا ومنطقة أوقيانوسيا. أصدرت شركة سوني نموذجين لجهاز البلاي ستيشن 3 في بداية انطلاق البلاي ستيشن 3: النموذج الأول هو النموذج الأساسي المطروح في الأسواق وسعته 20 جيجا، والنموذج الثاني الذي يمتاز بسعة أكبر من النموذج الأول (60 جيجا) وعِدّة من المميزّات الإضافيةِ (النموذج الأول لَمْ يُصدَرْ في أوروبا ولا منطقة أوقيانوسيا)، منذ ذلك الحين، قامت سوني بعدة تطويرات للنموذجين السابقين، مع إضافة نموذج البلاي‌ستيشن 3 ذو سعة الثمانين جيجا والمئة وستون جيجا.

أطلقت البلاي ستيشن 3 في أميركا الشمالية بالتزامن مع إطلاق 14 لعبة مخصصة لهذا الجهاز، و 3 ألعاب أطلقت قبل نهاية 2006. وبعد الأسبوع الأول لبدء المبيعات أعلن رسميّا أن لعبة ريزستنز: فول اوف مان، التابعة لشركة إنسومنياك غيمز، كانت اللعبة الأكثر مبيعا في أميركا الشمالية. وقد حظيت هذه اللعبة بالمديح من قبل العديد من مواقع ألعاب الفيديو، بما فيها جيم سبوت، وآي جي إن (IGN)، الذان اعتبراها لعبة السنة لعام 2006 لجهاز بلاي ستيشن 3.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.