بلخريا

أيليا بلخريا (Aelia Pulcheria؛ 399 - 453) إمبراطورة رومانيا الشرقية من 414 إلى 453. وهي ابنة آركاديوس وأيليا أودوكسيا وأخت ثيودوسيوس الثاني. بقى ثيودوسيوس متأثراً بها طيلة حياته. تعهدت بالعذرية وجلبت الرهبانية للبلاط البيزنطي بشكل بارز. في عام 450 توفي أخوها فاختارت مرقيان كإمبراطور ثم تزوجته.

بلخريا

معلومات شخصية
الميلاد 20 يناير 0399(0399-01-20)
القسطنطينية
الوفاة 453
القسطنطينية
مكان الدفن كنيسة الرسل المقدسة  
مواطنة الإمبراطورية البيزنطية  
الزوج مارقيان  
الأب آركاديوس  
الأم إيليا أودوكسيا  
إخوة وأخوات
عائلة السلالة الثيودوسيوسية  
مناصب
إمبراطور بيزنطي  
في المنصب
450  – 453 
 
الحياة العملية
المهنة ملكة  
اللغات الإغريقية  

توفي الإمبراطور ثيودوسيوس الثاني في تموز سنة 450. وإذ لم يكن له وريث، تولت أخته بولكيريا زمام الأمور، وعقد زواجاً شكلياً على مرقيان الذي أعلن إمبراطورا، وتمكنت من السيطرة على الوضع السياسي والديني، وعملت على التقليص من نفوذ ديوسقورس، وزجت اوطيخا في سجن بالقرب من العاصمة. ودعا الإمبراطور الجديد مرقيان إلى عقد مجمع خلقيدونية في تشرين الأول سنة 451.

وفي مجمع خلقيدونية انشقت الكنائس الشرقيّة (: القبطيّة والأرمنيّة والسريانيّة) عن الشركة مع الكنيستين الرومانيّة والبيزنطيّة. ونتيجة لذلك فقد أمر مرقيان بإلقاء القبض على بطريرك الكنيسة القبطية، ديوسقورس الأول، نفاه إلى جزيرة جانجرا وعذبه حتى توفي عام 457.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.