بليز باسكال

بليز باسكال "Blaise Pascal"؛ (19 يونيو 1623 - 19 أغسطس 1662فيزيائي ورياضي وفيلسوف فرنسي اشتهر بتجاربه على السوائل في مجال الفيزياء، وبأعماله الخاصة بنظرية الاحتمالات في الرياضيات هو من اخترع الآلة الحاسبة. استطاع باسكال أن يسهم في إيجاد أسلوب جديد في النثر الفرنسي بمجموعته الرسائل الريفية.

بليز باسكال
(بالفرنسية: Blaise Pascal)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 19 يونيو 1623  
كليرمون فيران ،  وليروفيل   
الوفاة 19 أغسطس 1662 (39 سنة)  
باريس  
سبب الوفاة سرطان المعدة  
مواطنة مملكة فرنسا  
الديانة الينسينية  
الأب إتيان باسكال  
إخوة وأخوات
الحياة العملية
تعلم لدى مارين ميرسين  
المهنة رياضياتي ،  وفيلسوف ،  وعالم عقيدة ،  وفيزيائي ،  وكاتب ،  وعالم إحصاء  
اللغة الأم الفرنسية  
اللغات اللاتينية ،  والفرنسية  
مجال العمل نظرية الاحتمال  
أعمال بارزة أفكار ،  والرسائل الإقليمية  
تأثر بـ أوغسطينوس ،  وميشيل دي مونتين ،  ورينيه ديكارت ،  وكورنيليوس جانسين ،  وابكتيتوس  
التوقيع
 

أدَّت أعمال باسكال المهمة في مجال ضغط السوائل إلى إيجاد المبدأ المسمى قانون باسكال، الذي ظهر خلال الخمسينيات من القرن السابع عشر الميلادي. وينص هذا المبدأ على أن السوائل الموجودة في الأوعية المغلقة تنقل الضغوط الواقعة عليها من جهة معينة بشكل متساوي في كافة الجهات، كما يوضح العمليات التي تقوم بها ضاغطات الهواء، والمضخات الفراغية، والرافعات الهيدروليكية، ورافعات السيارات، والمضاغط. ساعدت تجارب باسكال على إثبات أن للهواء وزناً، وأن ضغط الهواء يمكن أن ينتج فراغًا، وبذلك أزال شكوك العلماء في ذلك الوقت في إمكان وجود الفراغ.

وخلال الخمسينيات من القرن السابع عشر الميلادي قدّم باسكال، وعالم الرياضيات الفرنسي بيير دي فيرمات نظرية الاحتمالات، وناقشا بعض تطبيقاتها. وصمّم باسكال عام 1654م تنظيمًا ثلاثيًا من الأرقام يكون فيه كل رقم مساويًا لمجموع الرقمين المجاورين له من جهة اليمين، وعلى جانبه الأيسر في الصف الذي يكون أعلاه مباشرة. ويمكن استخدام هذا التنظيم الذي سمِّي مثلث باسكال في حساب الاحتمالات. انظر: التباديل والتوافيق. واخترع باسكال أيضًا آلة حاسبة تؤدي عمليات الجمع والضرب.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.