بليلة

بليلة أو لبلبي أكلة شعبية عربية، ذات انتشار واسع بين المجتمعات العربية وخاصة في بلاد الشام والعراق ومصر والحجاز. وتتكون بشكل أساسي من الحمص المغلي والكمون، وقد تضاف أغذية أخرى كمكعبات مخلل الخيار. ويُضاف إليها الخل والبهارات على حسب الرغبة. غالباً ما تباع البليلة في الشوارع داخل عربات تجوب الأحياء الشعبية.

لقد اقترح فصل محتويات هذه المقالة إلى صفحتين أو أكثر. كما يمكن جعل هذه الصفحة للتوضيح. (ناقش)
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
بليلة
المنشأ لبنان  

أما البليلة المصرية فهي تتكون أصلا من حبوب القمح باللبن والسكر، تضاف للفول بنسبة الخُمس، أما حمص الشام أو الحلبسة، فيستخدم فيه الحمص فقط ويُضاف إليها الصلصة الخفيفة والليمون والشطة الحارة.

أما اللبلبي أو البلابي فهو المرادف لها في تونس، ويشبه البليلة المصرية إلا أنه يضاف له الهريسة وأحياناً البيض حسب الرغبة. وفي ولاية بنزرت في تونس يشتهر كسكروت اللبلابي أو ساندويش اللبلابي وهو عبارة عن ساندويش محشو أساساً بالحمص المغلي والبهارات والهريسة والبيض والزيتون.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.