بنجاب (عرق)

البنجاب أو الشعب البنجابي (بالإنجليزية: Punjabis) (بالبنجابية (بأبجدية شاه مُكهي): پنجابی، و(بأبجدية الغورموخي): ਪੰਜਾਬੀਆਂ). مجموعة إثنية هندوآرية مرتبطة بمنطقة البنجاب في جنوب آسيا، وتحديدًا في الجزء الشمالي من شبه القارة الهندية المنقسم حاليًا بين بنجاب (الهند) وبنجاب (الباكستان). يتحدثون اللغة البنجابية وهي لغة من عائلة اللغات الهندوآرية. يعني الاسم بنجاب حرفيًا أرض الأنهار الخمس بالفارسية: بانج «خمسة» آب «نهر». استُحدث اسم المنطقة من قبل الغزاة التركو فارسيين لشبه القارة الهندية. البنجاب هم سابع أكبر مجموعة إثنية في العالم من أصل مجموع السكان.

بنجاب
التعداد الكلي
100 إلى 120 مليون نسمة
المجموعات العرقية المرتبطة

سند، غوجار، دوغراس، هيندكو، سيرايكيس، غجر وشعوب هندو آرية أخرى

منطقة البنجاب التاريخية (انظر تقسيم البنجاب للسياق التاريخي الهام) غالبًا ما يُشار إليها في كل من الهند والباكستان باسم «سلة الخبز» نظرًا لخصوبة أرضها. منذ مطلع القرن الثامن عشر بدأت مختلف القبائل والطوائف وسكان إقليم البنجاب بالانصهار في هوية مشتركة أوسع هي «البنجابية». قبل ذلك، لم يكن هناك وجود لمجتمع أو شعور وتصور لهوية «بنجابية» إثنية ثقافية، على الرغم من أن غالبية المجتمعات المختلفة في منطقة البنجاب امتلكوا قواسم مشتركة لغوية وثقافية وإثنية منذ فترة طويلة.

من الناحية التقليدية، فإن الهوية البنجابية في المقام الأول لغوية وجغرافية وثقافية. وهويتها مستقلة عن الأصل التاريخي أو الدين وتشير إلى المقيمين في إقليم بنجاب أو ممن يرتبطون بسكانه والذين يعتبرون اللغة البنجابية لغتهم الأم. يُعتبر الإدماج الاجتماعي والاستيعاب الثقافي من الجوانب الهامة للثقافة البنجابية، إذ أن الهوية البنجابية لا تقوم فقط على الروابط القبلية. يشترك جميع البنجاب تقريبًا في خلفيتهم الثقافية.

من الناحية التاريخية، كان شعب البنجاب مجموعة متغايرة انقسمت إلى عدد من العشائر التي تسمى براداري (تعني حرفيًا «الأخوية») أو القبائل، مع ارتباط كل شخص بعشيرة ما. مع ذلك، فإن الهوية البنجابية تشمل أيضًا أولئك الذين لا ينتمون لأي من القبائل التاريخية. بمرور الوقت، تقترب الهياكل القبلية من نهايتها ويتم استبدالها بمجتمع أكثر تماسكا وشمولية، إذ يشكل بناء المجتمعات وتماسك الجماعة الركائز الجديدة لمجتمع البنجاب. بمصطلحات معاصرة نسبية، يمكن الإشارة إلى البنجاب ضمن ثلاث مجموعات فرعية شائعة؛ مسلمو البنجاب وسيخ البنجاب وهندوس البنجاب.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.