بنزرت

بِنْزَرْت (من اللاتينية الحديثة: Ippona Zarito إِيپُّونَا زَارِيتُو، من اللاتينية : Hippo Diarrhytus هِيپُّو دِيَارِيتُوسْ أو Hippo Zarytus هِيپُو زَارِيتُوسْ، من الإغريقية: Ἱππὼν διάρρυτος إِيپُّونْ دِيَارِيتُوسْ) هي مدينة ساحلية في أقصى شمال القارة الأفريقية و عاصمة ولاية بنزرت في الجمهورية التونسية وتقع على بعد 65 كيلومترا شمالي مدينة تونس , وصل تعداد سكانها 136.917 نسمة(إحصائيات 2014).

بنزرت
 

إحداثيات: 37°16′28″N 9°52′26″E  
تقسيم إداري
 البلد تونس  
التقسيم الأعلى ولاية بنزرت  
عاصمة لـ
خصائص جغرافية
 المساحة 34 كيلومتر مربع  
ارتفاع 4 متر  
عدد السكان
 عدد السكان 142966 (2014) 
الكثافة السكانية 4204. نسمة/كم2
معلومات أخرى
منطقة زمنية توقيت وسط أوروبا  
الرمز البريدي 7000 
رمز جيونيمز 2472701،  و2472706 
لوحة مركبات
BI 
المدينة التوأم
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 

إن بنزرت الفينيقية أو هيبوأكرا، والتي أسست من قبل فينيقيي صيدا، كانت مركزا تابعا لأوتيكا مثلما كانت تونس تابعة لقرطاج. وقد غزاها القائد الصقلي أغاطوكل سنة 309 ق.م. في حملته على قرطاج. وقد أبدت الولاء لهذه أثناء الحروب البونيقية. فلما انتصرت روما هدمت هيبو وألحقت ترابها بأوتيكا. وعند حلول يوليوس قيصر ببنزرت ضمها إلى الإمبراطورية الرومانية وأطلق عليها اسم هيبو ديارتوس. وفي عهد أغسطس قيصر جعل هذا الأخير المدينة تزدهر وتتقدم وتستعيد عمرانها ويمنحها مرتبة المدن المتمتعة بالرعاية الملكية اعترافا بموقعها الاستراتيجي الهام ومكانتها في حوض البحر الأبيض المتوسط. ولما تدهور حكم الرومان احتل (جانسريق) زعيم الوندال هيبو وذلك باستنجاد من بونيفاكيوس سنة 439 م. ولم يدم ملك الفندال طويلا بالبلاد رغم سيطرة جانسريق وابنه هانريق على كامل المنطقة المتوسطية بفضل بطولتهما الفائقة لكن خلفاءهما تشاغلوا باللهو والمجون وفرطوا في المكاسب مما تسبب في احتلال البلاد من قبل بيزنطة سنة 534 م.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.